الارشيف / أخبار العالم / مصر / بوابة الشروق

«التضامن»: «2 كفاية» يهدف للحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن ​مشروع «2 كفاية»، الذي أطلقته الوزارة يهدف إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل، والارتقاء بالخصائص السكانية لهذه الأسر، ويسمح بانتقال الأسر المستفيدة من الدعم النقدي لبرنامج تكافل من مظلة الحماية الاجتماعية إلى التنمية الاجتماعية الشاملة.

وفي ضوء ما أعلنه التعداد السكاني وتعليقًا على آخر ما وصل إليه مشروع «2 كفاية»، أوضحت «والي»، أن أسباب التفكير في استهداف الأسر المستفيدة من برنامج تكافل من خلال المشروع تعود أولًا لكون السيدات المستفيدات من برنامج تكافل اللاتي لديهن من طفل إلى 3 أطفال يبلغ عددهن مليونا و3836 سيدة، وثانيًا لكون الأسر المستهدفة هى الأسر الأكثر فقرًا، وثالثا لأن الأمية بين أسر تكافل بلغت نسبتها 62%، إضافة إلى وجود 12%من المستفيدين من البرنامج بالكاد يعرفون القراءة والكتابة.

يُذكر أن مدة المشروع عامين والميزانية المقدرة له تبلغ 100 مليون جنيه من صندوق دعم الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي.

وذكرت أن المحافظات المستهدفة بمشروع «2 كفاية» هى: «الجيزة، بني سويف، قنا، المنيا، أسيوط، سوهاج، البحيرة، أسوان، الفيوم، والأقصر»، موضحة أن معايير اختيار المحافظات المستفيدة من برنامج تكافل تتمثل في كونها المحافظات الأعلى خصوبة والمحافظات الأكثر فقرًا.

وأضافت أن أنشطة المشروع تتمثل في إجراء بحث على الأسر المستهدفة وستعلن نتائجه في نوفمبر 2017، مستطردة: «سيتم إدراج مكون السكان ببرنامج طرق الأبواب والذي يُنفذه المجلس القومي للمرأة من خلال زيارات منزلية، والتي تقوم بها الرائدات الريفيات والواعظات الدينيات التابعات للأزهر وخادمات الكنائس والراهبات للأسر المستهدفة بحيث يكون لكل أسرة تدخل خاص معتمدًا على عدد الأبناء بها».

وأوضحت الوزيرة أنه بدأ بالفعل تنفيذ المشروع في محافظتي المنيا وبني سويف، لافتة إلى أن وجود نشاط آخر مهم للبرنامج وهو إطلاق حملة إعلامية متكاملة تستند إلى تحديد دقيق لشكل ومضمون الرسائل بما يتفق مع الفئات المستهدفة مثل التنويهات التليفزيونية والإذاعية على أن تتم إذاعتها بشكل مكثف وفي أوقات الذروة للوصول إلى أكبر عدد من المتلقين.

وأشارت إلى وجود تعاون مشترك مع وزارة الصحة لبناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة ومقدمي الخدمات الصحية ذات الصلة وتسيير عملية التنسيق والتدريب وتوفير البيانات التفصيلية حيث يعمل في هذه المنظومة.

وأكدت أنه سيتم تمكين 100 جمعية أهلية معنية بالمحافظات المستهدفة وتطوير مراكز تنظيم الأسرة الخاصة بها وتزويد المراكز بالأجهزة الطبية المطلوبة لتوافق المعايير الدولية وبناء قدرات الكوادر العاملة بها وتزويد المراكز بوسائل منع الحمل المختلفة لتلبية احتياجات السيدات المستهدفات وتغطية الحاجات غير الملباة وتنفيذ حملات توعية وندوات على مستوى المحافظات العشر.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «التضامن»: «2 كفاية» يهدف للحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا