أخبار العالم / مصر / المصرى اليوم

«زي النهارده».. تأسيس منظمة الأوبك في 14 سبتمبر 1960

بعد اكتشاف النفط اتفقت الدول التي تنتجه كالعراق والسعودية والكويت وإيران أن توحد جهودها للحفاظ على المستوى العالمي، فكانت فكرة تأسيس منظمة الأقطار المصدرة للنفط أوبك، ووجدوا في ذلك ضرورة بسبب الشركات متعددة الجنسيات التي تسيطر على حوالي ٩٠% من النفط المنتج في العالم، بفضل الامتيازات التي أعطتها لها الدول المنتجة، وكانت مدد صلاحيات هذه الامتيازات بين 60 و70 عاما، فأصبح دور الدول المنتجة وكأنه انحصر في تحصيل الضرائب على هذه الشركات هذا فضلا عن أن أغني بقاع العالم بالنفط وهي المناطق العربية كانت مطمعاً للاستعمار الغربي.

ومن ثم كان تأسيس منظمة الأوبك أمرا واقعا تحقق«زي النهارده» في ١٤ سبتمبر١٩٦٠ في بغداد باتفاق 5 دول منتجة للنفط وهي فنزويلا وإيران والعراق والكويت والسعودية، ثم انضمت قطر عام ١٩٦١، وإندونيسيا وليبيا في ١٩٦٣والإمارات والجزائرفي ١٩٦٧ ونيجيريا في ١٩٧١ والإكوادور والجابون عام ١٩٧٣لكنهما انسحبتا لاحقا وتضم المنظمة إحدى عشرة دولة، واتخذت من فيينا عاصمة النمسا مقرا لها.

وذكرت بعض المصادر أن صاحب فكرة تأسيس المنظمة هو الرئيس العراقي عبدالكريم قاسم لخلق تكتل في مواجهة الشركات النفطية الكبري، التي خفضت الأسعار المعلنة في ١٩٥٩دون استشارة الحكومات المنتجة للنفط، متجاهلة مصالحها مما أدي لانخفاض معدل إيراداتها النفطية،وتنتج المنظمة حوالي ٤٠% من الناتج العالمي للنفط وتمتلك أكبرمن ثلاثة أرباع النفط الخام من إجمالي الاحتياطات العالمية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

انت الان تتصفح خبر بعنوان «زي النهارده».. تأسيس منظمة الأوبك في 14 سبتمبر 1960 ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

قد تقرأ أيضا