المسرح يستقبل العيد بـ 16 عرضًا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يشهد موسم عيد الفطر المسرحى، منافسة شديدة بين عروض القطاع العام والخاص بدءًا من ثانى أيام العيد، حيث تستقبل مسارح الدولة 10 عروض، منها ثلاثة جديدة تُعرض لأول مرة، بينما المسرح الخاص يتنافس بإعادة عروضه.

وقال الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفنى، لـ«المصرى اليوم» أن موسم العيد سيكون مختلفًا على مسرح الدولة بسبب استعادة دور عرض كانت مُغلقة من قبل بسبب أعمال الحماية المدنية وتم افتتاحها وهناك عدد آخر من المسارح ستدخل الصيانة ولكن بعد العيد وسيكون لها أماكن عرض بديلة.

وأشار «مختار»، إلى أن هناك عروضا جديدة ستنطلق فى نهاية شهر يونيو الجارى، منها «أوبرا بنت عربي» تأليف ياسمين فراج، إخراج هشام على، ديكور رنا فاروق، ألحان أحمد المصرى، واعتبره هاما لأن به دمجا لأصحاب الهمم وذوى الاحتياجات الخاصة، وسيكون غنائيا كاملا ومن العروض التى نراهن عليها، وهى إنتاج فرقة الشمس ويعرض على مسرح السلام بقصر العينى، من بطولة علاء قوقة، وعدد كبير من شباب الفرقة، والعرض الآخر هو «خليك متفائل» على المسرح القومى، بطولة سامح حسين، سامى مغاورى، سهر الصايغ، ومجموعة من أبناء الفرقة، وسيتم تقديمه للموسم الصيفى المقبل، وهو عن رواية «كانديد» لفولتير، وأعلن أن الخطة القادمة ستشهد عودة للفنان رشوان توفيق، سوسن بدر، أحمد صيام من خلال تجربة جديدة تحمل اسم «حب رايح جاي» تقدم على المسرح الكوميدى نهاية أغسطس المقبل بعد انتهاء فعاليات المهرجان القومى للمسرح.

تتضمن قائمة مسرحيات العيد ثلاثة عروض جديدة للأطفال النصيب الأكبر، منها عرض «زهرة اللوتس» على خشبة المسرح القومى للطفل تأليف طارق مرسى، وإخراج محمد حجاج، وسيتم عرضه على خشبة مسرح ميامى بشارع طلعت حرب فى السابعة والنصف مساء ثانى أيام العيد، وتقدم فرقة مسرح القاهرة للعرائس، عرض «محطة مصر» تأليف محمد زناتى، إخراج رضا حسنين، فى حفلتين يوميًا فى السادسة والثامنة والنصف مساءً، بالإضافة إلى عرض «بيت الأشباح» والذى يتم افتتاحه على مسرح الشباب، وهو من تأليف وإخراج محمود جمال الحدينى، وهو نتاج مشروع «ابدأ حلمك» ومن بطولة خريجى الدفعة الأولى للمشروع، وسيتم عرضه على المسرح العائم الصغير فى السابعة مساءً.

وتواصل فرقة المسرح القومى تقديم عرض «يعيش أهل بلدى»، بطولة أحمد سلامة، انتصار، محمد رضوان، تأليف محمد بغدادى، إخراج عاصم نجاتى، فى التاسعة مساء على المسرح القومى بالعتبة.

كما تقدم فرقة المسرح الكوميدى، عرض «الحالة توهان» بطولة الفنان جمال عبدالناصر، أشرف مصيلحى، رضا إدريس، تأليف سيد خاطر، والسيد إبراهيم، على المسرح العائم الكبير بالمنيل، وهى من إخراج سيد خاطر، وذلك فى التاسعة مساءً.

وبعد حصول «البيت الفنى» على الموافقة باستخدام المسرح من جديد ستعود فرقة مسرح الغد لاستقبال العرض المسرحى «الحادثة» من جديد فى التاسعة مساء، وهو من تأليف الكاتب الكبير لينين الرملى، بطولة ميدو عبدالقادر، شيماء عبدالناصر، نيجار، فتحى الجارحى، إخراج عمرو حسان.

وتعاود فرقة مسرح الشمس لذوى الاحتياجات الخاصة تقديم عرض «ست الدنيا» على مسرح الحديقة الدولية، وهى نتاج الرقص الإيقاعى التى أقامتها الفرقة وتحت إشراف الفنان ميدو آدم، تأليف وأشعار بلال إمام، وهى من بطولة أحمد الدسوقى، محمود سعيد، هيثم حسن، مريم نصر، تصميم وتدريب ميدو آدم، ويتم تقديمه مرتين يوميًا فى الرابعة والسابعة مساءً، بالإضافة إلى حفلات صباحية لعروض «الأراجوز»، وعرايس الشمس.

وفى مسرح الطليعة، أوضح الفنان شادى سرور، مدير الفرقة لـ«المصرى اليوم» أنه سيتم تقديم عرض «شباك مكسور» للمخرج شادى الدالى، وتأليف رشا عبدالمنعم، بقاعة زكى طليمات، وهى من بطولة أحمد مختار، نادية شكرى، مجدى عبيد، على كمالو، فى الثامنة مساءً، بينما تقدم الفرقة عرضًا آخر فى قاعة صلاح عبدالصبور، من خلال «نوح الحمام» للمخرج أكرم مصطفى، بطولة سوسن ربيع، ياسر عزت، نشوى حسن، أحمد مجدى، وذلك فى السابعة مساءً.

وأضاف «سرور» أن ردود الفعل للعرضين جيدة وأنه دائمًا يضع ثقته فى المخرج وهو بدوره من يختار النص حيث إن فكرة الإبداع هى تقديم نص جديد وتجريبى لذلك يرى أن المخرج هو رب العمل وأن العرضين يعتبرهما متميزين لذا تم اختيارهما لاستكمال موسم العيد، منتقدًا فكرة وجود مسرح قطاع خاص وأنه إذا سلمنا بتلك العبارة إذن فهناك فرق عديدة ولكن ما يراه هو أن هناك فرقة واحدة بينما فى البيت الفنى هناك العديد من دور العرض والفرق المختلفة فى كل دور، معلنًا أن لديهم فى «الطليعة» أعمالا جديدة سيتم الإعلان عنها بعد عيد الفطر.

وفى الإسكندرية يعرض مسرح بيرم التونسى، عرض «أبوكبسولة»، بطولة مصطفى أبو سريع، صفاء جلال، حسن عبدالفتاح، إسلام عبدالشفيع، عمرو عبدالعزيز، تأليف محمد الصواف، إخراج محمد مرسى، فى التاسعة مساءً.

ويشهد مسرح القطاع الخاص، تقديم 6 عروض مسرحية فى مختلف دور العرض المسرحى. وأوضحت الفنانة سميرة عبدالعزيز، لـ«المصرى اليوم»، أنها ستواصل مرة أخرى عرض «خيبتنا» مع الفنان محمد صبحى، بدءًا من ثانى أيام عيد الفطر.

وأضافت: أن العرض اجتماعى وطنى كوميدى وهادف، وأنها تتمنى أن يشاهده كل فرد فى مصر لأنها تناقش أمورًا يحتاج الجميع لمعرفتها ومنها أن أى شيء سلبى أو خطأ يحدث لنا فنحن المتسببون فيه لأنفسنا وأننا من نعطى أعداءنا المفتاح بأيدينا ويجب التنبه جيدا لسلوكنا وأن نهتم ببناء الإنسان مثلما نهتم بالمبانى، معتبرًة أن النص راقٍ وهذا ما يردده كافة الجماهير التى تتردد على العرض وأن الأسر المصرية لا تخجل بتواجد أطفالها بحضور العرض بسبب خلفيتهم على أعمال «صبحى» الهادفة والأخلاقية، معربًة عن سعادتها الدائمة حينما تنتهى الرواية لتجدهم يصفقون وهو ما تعتبره المردود السريع للفنان الذى تجده فى المسرح دون غيره من الأعمال سواء فى السينما أو التليفزيون.

وأعلنت فرقة «كايرو شو» عن تقديمها لثلاثة عروض خلال موسم عيد الفطر المبارك على مسارحها، بدءًا من 5 وحتى 15 يونيو الجارى. فيستأنف الفنان يحيى الفخرانى، تقديم «الملك لير» وأسرة العرض، تقديم رائعة الكاتب الإنجليزى وليام شكسبير، وذلك خلال الاحتفال بعيد الفطر، على مسرح كايرو شو بالتجمع وهو بطولة عدد كبير من الفنانين، منهم فاروق الفيشاوى، رانيا فريد شوقى، ريهام عبد الغفور، محمد فراج، نضال الشافعى، أحمد فؤاد سليم، إخراج تامر كرم.

كما يعود الفنان محمد هنيدى، من خلال مسرحية «3 أيام فى الساحل» على مسرح السادس من أكتوبر بمدينة الإنتاج الإعلامى، وبطولة بيومى فؤاد، محمد ثروت، أحمد فتحى، مها أبوعوف، تأليف حاتم حسين، إخراج مجدى الهوارى، ومسرحية «Not Frozen» وهى عرض استعراضى غنائى للأطفال، تأليف محمود جمال الحدينى، إخراج محمد الصغير.

كما يعود الفنان أشرف عبدالباقى، من خلال عرضى «كلها غلط - جريما فى المعادى»، على مسرح نجيب الريحانى، وتقديم الموسم الثانى لفرقة الجديد، وهى رواية كوميدية إنجليزية ويقدمها «عبد الباقي» من خلال مجموعة من المواهب الجديدة.

وقال الفنان شعبان عبدالرحيم، لـ«المصرى اليوم»، إنه سيعود من جديد من خلال مسرحية «سيبونى أغنى» إلى جانب الفنانين طلعت زكريا، إيمان السيد، إيمى طلعت، بينما يتغيب الفنان سمير غانم ويأتى الفنان حسن يوسف بديلاً عنه، مشيرًا إلى أنه سيتم تقديم العرض بدءًا من رابع أيام العيد، M أنه يقدم عرضًا مسرحيًا فى السعودية بعد الانتهاء من موسم العيد.

انت الان تتصفح خبر بعنوان المسرح يستقبل العيد بـ 16 عرضًا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق