نائبات البرلمان يوجهن الشكر للسيسى لدعمه النساء فى أعياد المرأة المصرية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دائما ما نحرص فى بوابة أخبار مصر على جلب كل جديد لكم وتغطية الأحداث اليومية والأخبار الهامة فى مصر والوطن العربي لذلك حرصنا على نقل لكم هذا الخبر .

أصدرت نائبات البرلمان، اليوم الاثنين، بيانا لتقديم الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بمناسبة أعياد المرأة المصرية.

وقال البيان، إن شهر مارس من كل عام يحمل الاحتفال بالأم المصرية، وقد تطورت الفكرة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ليتحول إلى شهر المرأة فى عصرها الذهبى، فإذا احتفل العالم فى الثامن من مارس بيوم المرأة عالميا، فإننا فى مصر أم الدنيا نحتفل بما شهده شهر مارس فى ثورة 1919 بمشاركة المرأة منذ 100 عام لمواجهة المحتل والمطالبة بحق الاستقلال.

وأضاف البيان، أنه امتدادا لمسيرة المرأة المصرية التى بدأت عبر التاريخ وتبلورت فى عام 1919 حيث بدأت المرأة تطالب بحقها فنشأت الاتحادات النسائية فى مصر فى 1927 ، وما تبعه من مطالب سياسية للمرأة، فقد أبى شهر مارس 2019 أن يمر دون تكريم للمرأة المصرية، فالقيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى قدمت كل التحية للمرأة المصرية التى كانت عنصر النجاح فى استراتيجية الدولة سواء فى المجال الاقتصادى أو مكافحة الإرهاب أو المساندة والدعم السياسى.

واستطرد البيان، أنه بهذه المناسبة العزيزة علينا، يسعد نائبات الشعب المصرى أعضاء مجلس النواب أن يتقدمن للرئيس عبد الفتاح السيسى، وقرينته بالشكر والتقدير على تشريف الاحتفال بالحضور وتقديم الدعم للمرأة المصرية .

وأردف البيان الصادر عن نائبات مصر، يسعد نائبات الشعب المصري أن يشدن بتوجهات الرئيس السيسي الذي حرص منذ بداية وصوله للحكم على التأكيد والاعتراف بدور المرأة المصرية، حيث سعى الى تمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، فقدم المبادرات وأعلن عام 2017 عام المرأة المصرية، وأعاد تشكيل المجلس القومي للمرأة ليتضمن ولأول مرة في تشكيله قيادات نسائية شابة وتمثيل للمرأة ذات الإعاقة والمرأة الريفية،  كما تم تعيين أول امرأة مصرية وعربية وأفريقية فى منصب مستشارة للأمن القومى لرئيس الجمهورية، وتعيين أول محافظة سيدة في تاريخ مصر وتعيين أول امرأة كنائب لمحافظ البنك المركزى المصرى، وارتفعت نسبة القاضيات في مصر بعد تعيين 26 قاضية في المحاكم الابتدائية، وقام المجلس الأعلى للقضاء بتعيين أول مساعدة لوزير العدل، ودخلت ولأول مرة في تاريخ مصر 4 قاضيات سكرتارية اللجنة العليا للانتخابات، ووصل عدد أعضاء مجلس الوزراء من السيدات إلى 8 وزيرات.

وقالت النائبات فى البيان، لقد بلغ عدد النائبات في برلمان 2015 عدد 90 نائبة بنسبة 15% من جملة الأعضاء لأول مرة فى تاريخ المجالس التشريعية المصرية، كما أن نسبة الناخبات من السيدات والفتيات وصلن إلى 55%، ومثلت المرأة 51% من عدد العاملات في المحليات، وبحسب الوظائف الإدارية مثلت المرأة 54% وفي الوظائف التخصصية 45% والوظائف الفنية مثلت المرأة فيها 48%، والوظائف الحرفية والخدمة المعاونة 19% لصالح المرأة. في حين أطلق الرئيس مبادرة تكافل وكرامة لمساعده الاسر الفقيرة، حيث اعتبر البنك الدولي أن البرنامجين من أفضل 4 برامج حماية للفقراًء على مستوى العالم.

وأكد البيان، أنه بالنظر إلى التقدم الذي حققته المرأة على الصعيد المعرفي نلاحظ أن نسبة الإناث بين طلاب الجامعات وصل الى 57 % مقارنة بنسبة 48% منذ 4  سنوات، كما شاركت 57٪ فتيات بالمرحلة الثالثة من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة.، واستفاد 65٪ من السيدات من البرامج التدريبية لجامعة إسلسكا الفرنسية بالجهاز الإداري.

وتابع البيان ، يسعد نائبات الشعب المصرى أن يتقدمن بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى وأن تساندن الأفكار التى طرحها  فى الاحتفال بيوم المرأة المصرية والعمل على توفير الإمكانيات وبحث التشريعات لصالح المرأة فى هذا المجال ومنها تأسيس صندوق لدعمها، وآليات تنفيذ حماية حقوقها، وآليات توفير شارع آمن، وتبني الحكومة لاستراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، ودراسة أعمق وأشمل لظاهرة الغارمات والحد من تلك الظاهرة، وتحقيق إسهام أكبر للمرأة في سوق العمل من خلال تدريب الفتيات، وتفعيل الاتفاقيات الدولية لمنع التمييز، وتنفيذ برنامج مودة للمقبلين على الزواج، بالإضافة إلى دراسة قانون جديد للأحوال الشخصية، والشمول المالي للمرأة وتفعيل التمكين الاقتصادى لها، مع التمكين التكنولوجي، وتحقيق المزيد من المشاركة السياسية في مختلف القطاعات وعملية دعمهن لاتخاذ القرار، ودراسة تعديل قانون الخدمة المدنية لتدريب وتأهيل الفتاة، وإجراء مسح شامل ضد سرطان الثدى وأمراض السرطان للإناث.

ولفتت النائبات فى البيان إلى مساندتهن لقرارات وسياسات رئيس الجمهورية، "ونأمل فى زيادة المعدلات فى مجال تمكين المرأة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، ونثق أن مصر ستصل بحلول عام 2035 لتكون ضمن افضل 20 دولة على مستوي العالم في تمكين المرأة".

 

 

انت الان تتصفح خبر بعنوان نائبات البرلمان يوجهن الشكر للسيسى لدعمه النساء فى أعياد المرأة المصرية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق