أخبار العالم / مصر / بوابة الشروق

بالصور.. وزير النقل لـ«الشروق»: القطارات نقلت أكثر من 3 ملايين مواطن إلى المحافظات في العيد

• عرفات يتجول بمفرده ليلا بمحطة الجيزة ليلة العيد.. ويستقل المترو من مصر الجديدة.. ويؤكد: غير راضٍ عن القطارات الحالية
• أبو هرجة: مجهول يلقي بحجر على جرار قطار المنصورة ويصيب السائق
قال هشام عرفات وزير النقل، إن قطارات السكة الحديد نقلت أكثر من 3 ملايين مواطن إلى محافظات الوجهين القبلي والبحري خلال ذروة موسم عيد الأضحى المبارك من 26 إلى 31 أغسطس الماضي.

وأضاف عرفات، في تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الجمعة، أن النسبة الأكبر من الركاب كانت وجهتهم إلى محافظات الصعيد، وأن عددا من قطارات الوجه القبلي لا زالت بها مقاعد شاغرة رغم دفع هيئة السكة الحديد بـ26 قطارا إضافيا (مكيف ومميز)، بالإضافة إلى ضم 26 عربة، علاوة على بعض القطارات المكيفة، بإجمالي 120 ألف مقعد إضافي خلال فترة العيد، منهم 75 ألفًا بالقطارات المكيفة و45 ألفًا بالقطارات غير المكيفة لرحلات الذهاب والعودة، لتصل عدد الرحلات إلى 146 رحلة قطار.

وأوضح عرفات، أن الوزارة استعدت لموسم عيد الأضحى بشكل كامل، في ظل الإمكانيات المتاحة بالهيئة، منوها إلى عدم رضاه عن القطارات التي تعمل حاليا لعدم وجود أجهزة تحكم ومتابعة حركة التشغيل، وهو ما ستعمل الوزارة على توفيره بالقطارات خلال الفترة القادمة، بالتوازي مع تحديث نظام التحكم الرئيسي بالإشارات نهاية العام القادم.

وأشار الوزير إلى تخفيض سرعة القطارات خلال فترة العيد لتعويض غياب أجهزة التحكم والأمان بالقطارات، لافتا إلى زيادة أعداد التذاكر التي تم حجزها بسبب إقبال المواطنين على ركوب القطارات بدلا من وسائل النقل الأخرى بعد ارتفاع سعر الأجرة عقب زيادة أسعار البنزين والسولار.

وعلى جانب آخر، تجول وزير النقل بمفرده في محطة سكك حديد الجيزة، مساء أمس الخميس، حيث تفقد شبابيك الحجز بالمحطة، وتابع توافر التذاكر الخاصة بالقطارات الإضافية وعربات العلاوة، وخاصة في القطارات المتجهة إلى صعيد مصر.

والتقى الوزير، وفقا لبيان الوزارة، بركاب عدد من القطارات المميزة وركاب أحد قطارات النوم للاطمئنان على مستوى الخدمة المقدمة للركاب؛ حيث أكد الركاب توافر التذاكر الإضافية، بعدها التقى بسائقي القطارات المتواجدة بالمحطة، وحثهم على زيادة المجهود الذي يبذلونه في عمليات التشغيل.


وتوجه وزير النقل إلى محطة «كلية البنات» بالخط الثالث لمترو الأنفاق؛ للاطمئنان على انتظام جداول التشغيل، وتقديم خدمة مميزة للركاب، ثم استقل كابينة أحد قطارات المترو حتى محطة العتبة التبادلية بين الخطين الثاني والثالث، حيث تفقد الأرصفة واطمئن على نظافة المحطة، بعد استقل قطار آخر بالخط الثاني إلى محطة الجيزة للمترو، والتقى بعدد من الركاب واستفسر منهم عن مستوى الخدمة المقدمة.

ومن جانبه، أكد رضا أبو هرجة المتحدث باسم هيئة السكة الحديد، توافر مقاعد شاغرة على معظم قطارات الوجه القبلي حتى نهاية عيد الأضحى المبارك، مع استمرار الرقابة على شبابيك الحجز وداخل صالات المحطة بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات، معلنا عن تشغيل نحو 4 آلاف قطار بالوجهين البحري والقبلي خلال الفترة من 12 أغسطس الماضي وحتى اليوم الجمعة.

وشدد أبو هرجة، في تصريحات صحفية له اليوم، على إصدار تعليمات واضحة لقائدي القطارات بالالتزام بخفض السرعة ومتابعة أجهزة التشغيل والتحكم بالجرارات، منوها إلى أن متوسط التأخيرات بالوجه القبلي بلغت نحو ساعة ونصف، وفي الوجه البحري نحو 45 دقيقة.

وأعلن المتحدث باسم الهيئة أن مجهولاً ألقى حجرًا على جرّار القطار رقم 508 مساء أمس الخميس، اثناء مسيره على خط (شربين - قلين) بين محطة بلقاس وبيلا، ما تسبب في كسر الزجاج الأمامي للقطار جهة السائق، وأسفر عن إصابة السائق في رأسه، ونقله إلى مستشفى بيلا العام.

وناشد أبو هرجة المواطنين القاطنين بجوار شريط السكة الحديد الإبلاغ عن أي شخص يقوم بإلقاء حجارة على القطارات أثناء سيرها، ما يعرض سائقي القطارات والركاب للخطر نتيجة إصابتهم بجروح.

انت الان تتصفح خبر بعنوان بالصور.. وزير النقل لـ«الشروق»: القطارات نقلت أكثر من 3 ملايين مواطن إلى المحافظات في العيد ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا