«زي النهارده».. وفاة إبراهيم هنانو أحد قادة الثورة السورية 21 نوفمبر 1935

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

إبراهيم هنانو، زعيم سوري، قاوم الغزوالفرنسى، وكان أحد قادة الثورة السورية على المستعمر الفرنسى، وهو مولود في ١٨٦٩ في كفر تخاريم بمحافظة إدلب غربى حلب بسوريا.

ونشأ في أسرة ثرية وكان والده أحد أثرياء مدينة كفر تخاريم، وكذلك والدته، حصل هنانو على الابتدائية ثم الثانوية من حلب، ودرس الحقوق في الأستانة، وعين قاضيا في بلدته، ثم انتخب عضوا في مجلس إدارة حلب ثم رئيسا لديوان الولاية وشجعه رشيد طليع، والى حلب على الثورة في الشمال.

وقام جورو بتقديم إنذار تضمن حل الجيش السورى، وقبول الانتداب الفرنسى وقبول العملة الورقية الفرنسية، وتغيير الحكومةواستجاب الملك ورفض العسكريون وقاد يوسف العظمة قتالا مع الفرنسيين انتهى بانتصارهم فقاموابتقسيم سوريا ثم تم اختيارهنانو قائدا لقوات المجاهدين فأعلن الثورة وتكررت المواجهات بينه وبين الفرنسيين.

وحقق نجاحات متكررةلكنهم دخلوا دمشق ثم حلب لقمع الثورةولجأ هنانو وقواته لجبل الزاوية جبل الأربعين وأعلن دولةحلب،وتوقف دعم الثواروتم القضاءعلى ثورته فغادر للقدس وقبض عليه الإنجليزفى أغسطس ١٩٢١وسلموه للفرنسيين وحوكم أمام محكمةالجنايات الفرنسيةفى مارس ١٩٢٢وأطلق القاضى الفرنسى سراحه، وتوفى «زي النهارده» في٢١ نوفمبر ١٩٣٥.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «زي النهارده».. وفاة إبراهيم هنانو أحد قادة الثورة السورية 21 نوفمبر 1935 ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق