دمشق تتهم «التحالف الدولي» بقتل 40 سوريًّا بدير الزور .. والأخير ينفي

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

اتهمت سوريا قوات «التحالف الدولى»، الذى تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، بقتل 40 شخصا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك فى منطقة دير الزور، بدعوى محاربة تنظيم «داعش» الإرهابى.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» أن التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة من خارج مجلس الأمن صعّد من عدوانه على الأراضى السورية عبر قصفه المزيد من القرى والبلدات، وبخاصة فى قرية البقعان التابعة لمدينة هجين جنوب شرق مدينة دير الزور، حيث دمرت الصواريخ عشرات المنازل السكنية، فيما اضطر معظم السكان لمغادرة القرى فرارا من الطائرات التى تنفذ سياسة الأرض المحروقة فى عموم ريف دير الزور، فيما كشفت الوكالة أن هجوم التحالف أسفر عن مقتل أكثر من 100 مدنى، حيث استخدم قنابل الفوسفور الأبيض والقنابل العنقودية المحرمة دوليا، وطالبت سوريا الأمم المتحدة بوقف تلك الاعتداءات.

ومن جانبه، نفى التحالف قيامه بتوجيه هذه الضربات، مشيراً إلى أنه حال توجيه أو تنفيذ أى عمليات فإنه يتأكد قبلها من خلو المناطق من المدنيين.

وفى المقابل، شنت المعارضة السورية المسلحة هجوماً على النظام السورى، واتهمته بتكثيف هجماته على إدلب، حسبما ذكر موقع «العربية نت»، ونقلت عن المتحدث باسم الجبهة الوطنية للتحرير أن النقيب ناجى أبوحذيفة قال إن النظام عزز هجومه بإطلاق مئات من القذائف الصاروخية وقذائف المورتر على عدد من القرى والبلدات الخاضعة لسيطرة المعارضة فى مناطق شمال حماة وجنوب إدلب واللاذقية، التى تقع ضمن منطقة منزوعة السلاح جرى الاتفاق عليها فى سبتمبر الماضى بين روسيا وتركيا.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الخارجية الروسية إن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سوريا يحمل انتهاكات متعددة ويتناقض مع أحكام اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية وسياسة الخصوصية للمنظمة من حيث السرية، لأنه يقترح تقديم ضمانات للوصول إلى آلية للوصول إلى المعلومات ذات الأهمية.

وأعربت الخارجية الروسية عن أملها فى أن تعيد الأطراف إعادة النظر فى موقفها بشأن إبرام هذه المذكرة، موضحة أن محاولات تنفيذها مشحونة بعواقب لا يمكن التنبؤ بها على نزاهة اتفاقية الأسلحة الكيميائية.

وفى سياق متصل، أعلن مجلس الوزراء السورى منح ذوى الشهداء ومصابى الحرب درجات تفضيلية عند التنافس لشغل وظيفة عامة، وذلك مكافأة لمن ضحوا بحياتهم فى سبيل بلادهم، على أن يتم منح أقارب الشهداء 10 درجات و5 للمصابين، فى الوقت الذى تمنح فيه 5 درجات للحاصل على شهادة الدكتوراة و3 درجات للحاصل على شهادة الماجستير، وتجرى سوريا الوظائف بنظام الاختبارات على أن تمنح الاختبارات التحريرية 80% والشفهية بنسبة 20%، كما أقرت مؤخرا منح 50% للوظائف لذوى الشهداء ومن فى حكمهم.

من جانبه، أعلن رئيس مركز المصالحة الروسى فى سوريا، فلاديمير سافتشينكو، أن المركز قام بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية السورية بإيصال مساعدات إنسانية إلى المتضررين من الحرب وذوى الاحتياجات الخاصة، وأضاف خلال لقائه بالصحفيين أن المركز قام بتوزيع كراسى متحركة لمصابى الحرب، وفقا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية.

ونجحت أجهزة الأمن الأردنية فى إحباط محاولة لتهريب كمية كبيرة من المواد المخدرة بلغت نحو 4 ملايين حبة مخدرة تم إخفاؤها داخل كميات من الشيكولاتة، حيث اشتبهت قوات الأمن فى سائق إحدى مركبات الشحن أثناء قيامه بإجراءات الدخول للمملكة عبر معبر نصيب جابر الحدودى، الرابط بين الأردن وسوريا والذى تم افتتاحه فى 15 أكتوبر الماضى عقب إنهاء سيطرة الجماعات المسلحة على المعبر لمدة 3 سنوات.

انت الان تتصفح خبر بعنوان دمشق تتهم «التحالف الدولي» بقتل 40 سوريًّا بدير الزور .. والأخير ينفي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق