فيديو.. أمين مؤسسة «القادة» يكشف تفاصيل مبادرة «معا نرسم مستقبل إفريقيا»

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف أحمد شريف، أمين عام مؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية، تفاصيل مبادرة «معا نرسم مستقبل إفريقيا»، التي أطلقتها المؤسسة بالتعاون مع معهد البحوث والدراسات الإفريقية تحت رعاية جامعة القاهرة، نهاية أكتوبر الماضي.

وقال، خلال لقائه ببرنامج «مصر في أسبوع»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الجمعة، إن القيادة السياسية المصرية أقامت أكبر عدد زيارات إفريقية منذ 2015، ما ساهم في إعادة مصر إلى مكانتها مجددًا على المستوى الإفريقي.

وأضاف أن الدستور وصف مصر بأنها دولة عربية إفريقية، فكان لزامًا عليها أن تعود مرة أخرى للقارة والتعاون مع دولها للنهوض بها وتحسين أوضاع شعوبها على كل المستويات، متابعًا أن القوة الناعمة تلعب دورًا هامًا في تطوير العلاقات مع الأفارقة.

وأوضح أن إفريقيا تمثل سلة غذاء العالم، وهي غنية بمواردها لكنها مع ذلك فقيرة الدخل، ولتغيير هذا القدر لابد من استغلال هذه الموارد على نحو يساهم في تطور ورخاء الشعوب الإفريقية، ما يتطلب أن تكون الأجيال الشابة واعية ومثقفة ولديها انتماءً تجاه القارة.

وتابع أنه تم إطلاق هذه المبادرة في 28 أكتوبر الماضي، بالتزامن مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي بحلول يناير 2019، موضحًا أنها تتضمن استراتيجية ورؤية قيادية للقارة السمراء وتعد أطول مبادرة من نوعها، لكونها ستستمر لمدة عام و3 أشهر.

وذكر أن المبادرة تستهدف الشباب الإفريقي داخل وخارج مصر وليس الطلبة فقط، لذلك تم مخاطبة الخارجية المصرية وكل سفارات الدول، متابعًا أنها تتضمن جزء تعريفي عن الإمكانيات والقدرات الإفريقية، وجزء آخر خاص بتقديم الشباب أفكارًا للاستفادة من هذه الثروات.

واستطرد أن هناك لجنة علمية لتقييم الأفكار واختيار الأنسب لتنفيذها، بناءً على مدى قابلية كل فكرة للتنفيذ، كما أنها يجب أن تتمتع بالإبداع، مضيفًا أن 540 شخصًا حتى الآن تقدموا بأفكار مشروعات، وتتبنى المؤسسة بالتعاون مع الجامعة أفضل 5 أفكار وتقديم جوائز مادية ومعنوية لأصحابها.

وأطلقت مؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية، نهاية أكتوبر الماضي، مبادرة «معًا نرسم مستقبل إفريقيا»، بالتعاون مع معهد البحوث والدراسات الإفريقية تحت رعاية جامعة القاهرة.

 

انت الان تتصفح خبر بعنوان فيديو.. أمين مؤسسة «القادة» يكشف تفاصيل مبادرة «معا نرسم مستقبل إفريقيا» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق