«س» و «ج».. كل ما تريد معرفته عن «جراج روكسي الذكي» الأول في الشرق الأوسط

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تحتفي مصر بإنشاء أول جراج ذكي فى الشرق الأوسط، وهو «جراج روكسي»، وقد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى منه، والتي أوشكت على التشغيل بتكلفة قدرها 230 مليون جنيه مصري.

في السطور التالية تجيب الشروق عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول هذا المشروع الجديد.

•متى بدأ التخطيط لتأسيس أول جراج ذكي فى مصر؟

بدأ التخطيط الفعلي للمشروع فى عام 2010، لكنه توقف بعد ثورة يناير، ليتم البدء فيه مجددًا مع بداية عام 2015، بتوقيع بروتوكول ما بين الشركة المصرية المنفذة للمشروع ومحافظة القاهرة.

• أين يقع جراج روكسي وما هى مساحته؟

يقع الجراج ما بين شارعي الحجاز وغرناطة بمنطقة روكسي في مصر الجديدة، ومقام على ما يقرب من 10 ألاف متر مسطحة، شاملة 4 أدوار بمساحة قدرها 40 ألف متر مربع تحت الأرض.

• ما الفائدة التي تعود على المواطن من الـ«جراج ذكي»؟

يساعد المشروع على تحقيق زيادة فى الانسياب المرورى بشوارع مصر الجديدة، نظرًا لما تشهده هذه المنطقة من زحام مروري بسبب الأنشطة والمراكز التجارية والسكانية فيها، كما يقضي الجراج على ظاهرة انتظار السيارات بالصف الثاني؛ بسبب قلة أماكن الانتظار، ويحمي قائدي السيارات من استغلال "السياس"، وخدش سياراتهم الموجودة في الشارع.

• كيف يعمل «جراج روكسي»؟

الجراج يدار آليًا وفق أحدث الأنظمة الإلكترونية والسلامة البيئية والأمان، ولا يحتاج إلى العنصر البشرى، كما يشتمل على 6 أنظمة أتوماتيكية، بالإضافة إلى 6 مداخل ومخارج للسيارات.

• كيف يتعامل صاحب السيارة مع الجراج الذكي؟

بمجرد الدخول يجد السائق بوابات مرور، يسحب منها كارت الجراج المميكن فتفتح البوابة، حيث يجد لوحة إرشادية توجهه لما يجب عليه فعله، وبمجرد تنفيذ التعليمات، تدخل السيارة أتوماتيكيًا فى المكان المخصص لها، ليعود السائق بعد رحلته، ويدخل الكارت المميكن مرة أخرى فيسترد سيارته.

• ما هو سعر المحاسبة في الجراج الذكي؟

لم يتم حتى الأن تحديد السعر الرسمي لاستخدام الجراج الذكي سواء بالساعة أو بالاشتراك الرسمي.

• ما الوقت الذي تحتاجة السيارة لدخول الجراج أو الخروج منه؟

لا يستغرق مدة دخول السيارة لأبعد نقطة بالجراج عن دقيقتين، ومدة خروجها من أبعد نقطة به عن 3 دقائق، وذلك لأن الجراج مُدعم بـ12 مصعدًا إلكترونيًا، ومزود ببطاريات لنقل السيارات من الداخل إلى الخارج والعكس، مما يساعد على سرعة حضور السيارة وقت طلبها.

• لماذا جراج روكسي هو الأكثر أمانًا؟

بمجرد دخول السيارة إلى الجراج، ثم وقوفها على بطارية المصعد، يتم فحصها بالكامل إلكترونيًا، ويتوقف إدخال السيارة بالجراج إذا ما تم الاشتباه بوجود قنبلة أو إنسان داخل السيارة.

• لكم سيارة يتسع جراج روكسي؟

يتسع لما يقارب من الـ1700 سيارة، 900 سيارة للمرحلة الأولى من المشروع، والمرحلة الثانية سوف تتسع لـ850 سيارة.

• كم تكلف المشروع؟ ولمن تعود أرباحه؟

بلغت تكلفة المشروع 230 مليون جنيه، وتم استيراد جميع المعدات الإلكترونية الخاصة بالجراج من شركة "m.p.system" الكورية، وتم الاستعانة بخبراء كوريين للإشراف على تنفيذ النظام الإلكترونى للجراج، والاستعانة بعمالة مصرية خالصة، وتعود أرباحه للشركة المصرية المؤسسة للمشروع، وذلك بحق الانتفاع به لمدة 25 عامًا، ثم تعود ملكيته إلى محافظة القاهرة.

• أبرز المشكلات المتوقع أن تصادف المشروع وكيفية تفاديها؟

من المشكلات التى يمكن أن تواجه المشروع هى احتمالية انقطاع التيار الكهربائي، أو حدوث حريق، وحول تفادي هاتين المشكلتين، قال المهندس محمود فراج، المسئول عن تصميم وتنفيذ مشروع جراج روكسي، إنه تم حل المشكلة الأولى بتوصيل الكهرباء من مصدرين مختلفين، في حين تم حل المشكلة الثانية عبر تشغيل نظام إطفاء متطور، وأدوات إطفاء أتوماتيكية، وحساسات وكاميرات مراقبة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «س» و «ج».. كل ما تريد معرفته عن «جراج روكسي الذكي» الأول في الشرق الأوسط ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق