محمد محرم وكيل جمعية رجال الأعمال: نساهم بـ20 مليون جنيه فى تطوير «غيط العنب»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور محمد محرم وكيل جمعية رجال الأعمال فى الإسكندرية، إن الجمعية تساهم فى مشروع تطوير منطقة غيط العنب بنحو 20 مليون جنيه، مؤكداً تقديم قروض ميسرة لدعم ومساندة المرأة المعيلة فى المحافظة.

وأوضح «محرم» فى حوار لـ«المصرى اليوم»، أن الجمعية تبحث تطوير ورفع مستوى قطاع الصناعة فى منطقتى برج العرب ومرغم من خلال توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البحث العلمى ممثلة فى مدينة برج العرب للأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، فضلا عن توقيع بروتوكولات مع العديد من الكيانات الاقتصادية العالمية فى الهند واليابان وتشيكوسلوفاكيا.

كما تحدث «محرم» عن محفظة قروض مشروع تنمية المشروعات الصغيرة والحرفية والتى وصلت إلى نحو 11 مليارا و700 مليون جنيه، فضلاً عن تدشين مؤسسة «أعمال» الخيرية لمساندة المحتاجين.. وإلى نص الحوار:

■ بداية ما دور الجمعية فى دعم مشروع التطوير الحضارى لمنطقة غيط العنب؟

- ساهمت الجمعية فى دعم مشروع التطوير الحضارى لمنطقة غيط العنب بنحو 20 مليون جنيه، فضلاً عن تدشين مركز «التدريب من أجل التوظيف» والذى يقوم بتوظيف المتدربين فى المركز بعد الحصول على شهادة بالدراسة لمدة 6 أشهر، ومتابعتهم فى مواقع العمل والتأكد من ملاءمة بيئة العمل لهم بهدف تشجيع العمل ومحاربة البطالة.

■ هل هناك تحركات من أجل تطوير وتحديث قطاع الصناعة وربطه بالبحث العلمى؟

- سنوقّع فى أكتوبر المقبل بروتوكول تعاون مع وزارة البحث العلمى ممثلة فى مدينة برج العرب للأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، بهدف المساهمة فى تطوير الصناعات الغذائية ورفع مستوى الصناعة فى منطقتى برج العرب ومرغم الصناعيتين.

■ ماذا عن قروض المرأة المعيلة؟

- نقدم مساهمات للمرأة المعيلة فى صورة قروض عينية ميسرة لمساندتها فى مواجهة أعباء الحياة، وتصل نسبتها إلى 49% من حجم المقترضين المستفيدين من المشروع.

■ هل هناك تعاون اقتصادى مع بعض الكيانات الاقتصادية العالمية الموازية للجمعية؟

- لدينا تعاون اقتصادى مع جمعيات رجال الأعمال والسفارات الأجنبية مثل الهند واليابان والبرتغال وتشيكوسلوفاكيا، فضلا عن توقيع اتفاقيات معها للمشاركة فى العديد من المعارض التى ستقام فى الصين واليابان يناير المقبل، وخلق مزيد من فرص العمل وزيادة فرص التصدير ومساعدة رجال الأعمال فى إبرام تعاقدات مع تلك الدول، من أجل تطوير وعرض المنتجات الخاصة بهم.

■ ما المعوقات التى تواجه مجتمع رجال الأعمال فى الإسكندرية؟

- لدينا خطة إستراتيجية مستقبلية نقوم بتنفيذها على الأرض بهدف تحقيق الاستدامة المطلوبة والعمل عل رفع مستوى الأداء وطرح فرص التعاون وتقديم مزيد من الخدمات للأعضاء وتأهيل العاملين بها، لكن نعانى من العديد من المعوقات متمثلة فى «ضبابية» السياسة الضريبية غير العادلة والتى لا تحقق العدالة الاجتماعية المرجوة والضريبة العقارية المفروضة على المصانع وبعض بنود الضريبة المضافة التى تحول دون فتح الأبواب أمام المستثمرين وتهدد العشرات من المصانع بالإغلاق وارتفاع قيمة الرسوم المخصصة لتجديد التراخيص والسجل والأمن الصناعى، ما يعرقل حركة الاستثمار وارتفاع أسعار الطاقة والمياه بشكل عشوائى، ويؤثر على استمرارية الصناعة، فضلاً عن ندرة العمالة الفنية المدربة، لكننا فى الجمعية نواجه تلك المعوقات بعقد لقاءات وورش عمل والتواصل مع المسؤولين لإيجاد الحلول.

■ حدثنا عن مؤسسة أعمال التى تتبناها الجمعية؟

- مؤسسة «أعمال» منبثقة عن الجمعية لتقديم أعمال خيرية ومساهمة مجتمعية، وكانت باكورة أعمالها إسناد إدارة وتأهيل دار المسنين والمسنات بمنطقة الرأس السوداء إلى المؤسسة لرفع كفاءة الموظفين والعاملين لديها.

■ ماذا عن لقاءات قيادات الجمعية عددا من الوفود الاقتصادية الأجنبية؟

- التقينا بوفد من رجال الأعمال اليابانيين للتجهيز لعدد من اللقاءات لرجال الأعمال فى البلدين مستقبلاً، بهدف دعم التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى فى ظل تقارب وجهات النظر فى الوقت الحالى بين مصر واليابان، وتوضيح الرؤى لقدرات الاقتصاد المصرى الجاذب لنوعيات مختلفة من الاستثمار والصناعة، وتوقيع عقد تمويل مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين لتحقيق «شراكة استراتيجية» تشمل دعم خطة التوسعات لمشروع تنمية المنشآت الصغيرة والحرفية بالجمعية والذى يسعى خلال الثلاث سنوات القادمة إلى التوسع ليصل إلى 120 فرعا و800 ألف عميل بمحفظة قروض جارية تصل إلى 6 مليارات جنيه، وتمويل وحدة ريادة الأعمال لأصحاب القروض التى تتجاوز 100 ألف جنيه، بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات.

■ ماذا عن محفظة قروض مشروع تنمية المنشآت الصغيرة والحرفية فى الجمعية؟

- جمعية رجال الأعمال، جمعية رائدة فى مجال التنمية ودعم الأعمال والإصلاح والتطوير وتضم فى عضويتها 300 عضو من رجال الأعمال الذين يتم اختيارهم وفقا لمواصفات دقيقة استنادا إلى سمعتهم وإنجازاتهم فى مجال الأعمال وخدمة المجتمع، وتنخرط الجمعية منذ نشأتها فى عام 1988 فى العديد من مجالات العمل والتى تشمل تنمية الموارد البشرية وأبحاث السوق وخدمة المجتمع والتطوير.

انت الان تتصفح خبر بعنوان محمد محرم وكيل جمعية رجال الأعمال: نساهم بـ20 مليون جنيه فى تطوير «غيط العنب» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق