افتتاح المؤتمر الدولى للتمور بشرم الشيخ اليوم

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يفتتح اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اليوم، المؤتمر الدولى الثانى للتمور تحت شعار «التنمية المستدامة لنخيل البلح»، وتنظمه وزارة الزراعة، بشرم الشيخ، ويستمر لـ3 أيام، بمشاركة الدول الكبرى المنتجة للتمور والدول المستوردة له، لبحث النهوض بثروة النخيل وزيادة إنتاج التمور لأغراض التصدير، ضمن خارطة طريق جديدة لتطوير صناعة وزراعة النخيل، واستعراض تجارب نجاح زراعة الأنواع المتميزة من النخيل فى الواحات المصرية والمشروعات القومية.

وأعدت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، خارطة طريق للنهوض بزراعة النخيل وإنتاج التمور فى مصر، والتى اعتمدت على أن تطوير جودة المنتج يبدأ من المزرعة ويعد الأساس للتسويق الفعّال، وتشجيع زراعة الأصناف الملائمة والمقبولة للأسواق الخارجية، وتوجيه الإنتاج نحو أكثر الأصناف ملاءمة للأسواق العالمية.

وشددت خارطة الطريق على أنه لابد أولا من الاختيار الجيد لهذه الأصناف، ويجب أن يكون الاختيار مبنياً على اختبارات الاستهلاك، والقدرة الفنية للثمار التى ستخضع للتصنيع، والمظهر الخارجى للتمر، وقابلية حِفظه ومقاومته للتلوُّث بواسطة الحشرات.

وقال الدكتور حسين جادين، ممثل «الفاو» فى مصر، إنه يتم اختيار أصناف التمور من بين الأصناف نصف الجافة ويشترط أن تلبى اشتراطات الطلب للأسواق الخارجية بشكل كبير من حيث الجودة واللون، ويمكن هنا التفكير فى صنف السيوى والمجدول، الذى تم إدخاله بأعداد كبيرة «600 ألف نخلة نسيجية لعدد من الأصناف المتميزة على رأسها صنفى البرحى والمجدول، قابلة للزيادة فى خلال الـ5 سنوات المقبلة، وقادرة على أن تلبى الاحتياجات التوسعية من هذا الصنف عن طريق الفسائل».

وأضاف «جادين» أنه بعد اختيار الأصناف لابد من تقديم الدعم الفنى لزراعة الأصناف المختارة، واختيار المناخ المناسب لكل صنف مع الالتزام بالخريطة الصنفية، وتقديم المساعدة للزراعات الجديدة، وبذل مجهود كبير لتأهيل وتحديث المزارع القديمة، ويمكن أن يتم ذلك عبر تأهيل عدد من المزارع فى كل مركز أو واحة حيث تعوض الأصناف الرديئة بالأصناف المختارة، وتعدل مسافات الزراعة لتحسين تخطيط الحقل ويجهز الحقل بشبكة رى حديثة، حيث إن هذه المزارع من شأنها أن تعطى المثال للمزارعين الآخرين.

واقترح «جادين» إنشاء مجمع وراثى لأهم الأصناف الواعدة على مستوى التسويق المحلى والدولى «سيوى- صعيدى- ملكابى- برتمودا- حيانى- صقعى- سكرى- مجدول- برحى»، يكبر فيما بعد ليشمل كل الأصناف ويلعب دور بنك للجينات الخاصة بالنخيل، ولابد أيضا من التفكير فى إنشاء مجمع وراثى لأجود الفحول فى كل منطقة من مناطق الإنتاج.

وشدد ممثل الفاو، على أهمية تشجيع المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والعناية بها، وهذه المشروعات من شأنها أن ترفع مستوى دخل المزارع الصغير، وتشجيع الاستثمار فى مجال التمور ووضع طلبات مناطق إنتاج وتصنيع التمور على خريطة الاستثمار، لتوجيه المستثمرين للاستثمار فى هذا المجال.

ولفت إلى ضرورة تنفيذ برنامج متكامل لمكافحة الآفات التى تصيب التمور والنخيل، ويحتوى البرنامج على عدد من الأنشطة منها تعميم برنامج المكافحة الحيوية الذى يستخدم إدخال الحشرات التى تفترِسُ الحشرات الضارة، مثل استخدام «التريكوجراما»، والمعالجة بالمنتجات الحيوية الجديدة المتوافرة فى السوق العالمية، والتى تعتبرُ نتائجها مشجِّعة للغاية، فى كل الواحات ومناطق الإنتاج الأخرى، واستخدام المصائد الفرمونية، لتقليل أعداد بعض الطفيليات فى بساتين النخيل عن طريق المنتجات الجاذبة لتلك الحشرات وخاصة لمكافحة الحميرة.

وأشار «جادين» إلى أهمية مشاركة الجامعات والبحث العلمى فى إنجاح برامج المكافحة المتكاملة لآفات النخيل والتمور، وتشجيع إنشاء شركات الخدمات المتخصِّصة فى الأنشطة الزراعية الخاصة بالنخيل، مثل التلقيح، والصيانة، وجَنْى محصول التمر، ويمكن أن تشغل هذه الشركات عمالا من الشبان المتدربين على تسلُّق أشجار النخيل والقيام بالتجهيزات اللازمة قبل فرز وتصنيف التمور.

وشدد على أهمية دور الدولة فى تشجيع مشاركة المصانع ووحدات التعبئة وكبار التجار فى إنشاء شراكة مع المزارعين تكون مبنية على المصالحِ المُتبادلة، وبذلك يسود التكامل والوصول للجودة المرغوبة من المشترى، وهذا التمشى يجعل المزارع على عِلمٍ بمتطلبات السوق، ويمكن أن يكون لكل مصنع عدد من المزارعين يتعامل معهم ويطورمعرفتهم بمتطلبات السوق، وتعتبرُ هذه المشاركة مهمة لأن الأولوية التجارية فى الوقت الحالى تُركِّزُ على معرفة المُنْتَج.

وفيما يتعلق بالتوجه نحو نظام الزراعة العضوية للنخيل أكد ممثل الفاو، أن نظام الزراعة العُضويَّة يمنح المُنْتج قيمةً مُضافة ويكون ميزة لتسويقه فى الأسواق الخارجية التى تميلُ أكثر فأكثر نحو المنتجات ذات الصفة الطبيعية التى تحترم البيئة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان افتتاح المؤتمر الدولى للتمور بشرم الشيخ اليوم ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق