إسطفانوس: مطلوب حلول لوقف خسائر صناعة الأسمنت

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أكد مدحت إسطفانوس نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات ورئيس شعبة الأسمنت الأسبق أن صناعة الأسمنت وجميع الشركات العاملة بها تعانى نزيفا مستمرا من الخسائر بدأ منذ عام 2012 ولايزال مستمرا. قائلا: «إن تراجع الأرباح بدأ منذ عام 2009 ثم بدأت الخسائر فى 2012 بصورة متفاوتة وأصبحت ظاهرة عامة منذ عامى 2015 – 2016 ومستمرة».

وأضاف فى تصريحات خاصة أن تلك الخسائر تأتى نتيجة ارتفاع التكلفة ووجود فائض بالإنتاجية يزيد على معدلات الاستهلاك بالسوق، موضحا أن تكلفة طن الأسمنت من عام 2014 بعد أن كانت تقترب مما يتراوح ما بين 370 و380 جنيها قد تضاعفت مع الارتفاعات بقيم الاستيراد للمعدات وقطع الغيار نتيجة قرار التعويم وأسعار الطاقة.

وقال إن على الجميع أن يتعلم مما حدث بالشركة القومية للأسمنت والتى تعكس الدائرة التى تتواجد بها الصناعة ككل، وإن كان القطاع الخاص أكثر مرونة فى التعامل مع المواقف، مشيرا إلى أن مصلحة الضرائب تعد أول الخاسرين، حيث إن إيرادات المصلحة من ضرائب أرباح شركات الأسمنت تقترب من الصفر باستثناء بعض الشركات التى كونت ودائع من السنوات السابقة تدر لها إيرادات.

وأوضح إسطفانوس أنهم قد قدموا دراسات للوزراء المختصين المتعاقبين عن وضع الصناعة منذ عام 2012 وحتى الآن وأنهم يتفهمون الوضع وفى انتظار التحرك.

ولفت إلى تراجع معدلات التصدير، وأن هناك 15 دولارا زيادة فى تكلفة المنتح المحلى مقارنة بمثيله المنتج بالدول المنافسة وأنه إذا لم تكن الدولة على استعداد للتحاور مع أطراف المصلحة لوضع آلية قابلة للتنفيذ للخروج من هذا المأزق سنظل فى دائرة العجز ما بين التصدير والاستيراد.

انت الان تتصفح خبر بعنوان إسطفانوس: مطلوب حلول لوقف خسائر صناعة الأسمنت ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق