جدل لبنانى حول زراعة «الحشيش الطبى»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

انفجرت وسائل التواصل الاجتماعى بآلاف التعليقات الساخرة والجدل حول تقارير رسمية تؤكد أن لبنان قد تلجأ إلى الحشيش لإنقاذ اقتصادها المتدهور. جاء ذلك بعد إعلان رئيس البرلمان اللبنانى، نبيه برى، أن البرلمان يدرس تقنين زراعة القنب (الحشيش) لأغراض طبية فى محاولة لتعزيز الاقتصاد المتعثر.

ونقل مكتب برى عنه قوله، فى تصريحات خلال اجتماع مع السفيرة الأمريكية فى بيروت: «المجلس النيابى اللبنانى بصدد التحضير لدرس وإقرار التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيش (القنب) وتصنيعها للاستعمالات الطبية، على غرار العديد من الدول الأوروبية وبعض الولايات الأمريكية».

وتوجهت النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان بالتحية إلى كل كتلة نيابية ستصوت لصالح اقتراح قانون تشريع الحشيش، إذ غردت على حسابها عبر تويتر، قائلة: «تحية إلى كل كتلة نيابية ستصوت لصالح اقتراح قانون تشريع الحشيش، الذى ستقدمه كتلة التنمية والتحرير»، وتابعت: «سأكون من أول الداعمين لأنه يشكل بداية للنهوض باقتصاد لبنان، لم نكن بحاجة لماكنزى لندرك أهمية زراعة الحشيش».

ويصنف مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة لبنان كثالث مصدر رئيسى فى العالم للحشيش، الذى صادرته السلطات الوطنية بعد المغرب وأفغانستان. ويعانى لبنان من ضعف النمو منذ 2011 بسبب الاضطرابات الإقليمية. وقدر صندوق النقد الدولى معدلات النمو بما بين 1% و1.5% فى 2017 و2018، قائلا إن العوامل التقليدية للنهوض بالاقتصاد، مثل البناء والعقارات، لاتزال فى حالة ركود.

وربطت صحيفة «جارديان» البريطانية بين الحشيش والخطة الاقتصادية، التى تحضرها شركة «ماكينزى» الأمريكية للبنان، حيث تتوقع التقارير الاقتصادية للشركة أن يدر الحشيش حوالى مليار دولار سنويا لخزينة لبنان، ما سيؤدى إلى تحريك العجلة الاقتصادية فى البلاد ويفتح للبنان آفاقا جديدة فى الاقتصاد.

وقالت الصحيفة إن نبتة الحشيش تزرع فى البقاع منذ زمن العثمانيين، وبلغت ذروتها خلال الحرب الأهلية (1975- 1990)، حيث جرى تصدير أكثر من ألفى طن سنويا عبر مرافئ غير شرعية، مضيفة أن الحرب السورية التى اندلعت عام 2011 أدت إلى ازدهار جديد لدى المزارعين، الذين يقولون إن تجارتهم ازدهرت بنسبة 50% منذ العام 2012، إذ يمكنهم التصدير عبر الحدود سرا.

انت الان تتصفح خبر بعنوان جدل لبنانى حول زراعة «الحشيش الطبى» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق