برلمانية: القمامة سبب تعطيل «العائلة المقدسة».. و«السياحة» أبلغتنا بتوقف المسار

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت الدكتورة شرين فراج، عضو مجلس النواب، إن وزارة السياحة أخبرت لجنة السياحة بالبرلمان بعدم قدرتها على استكمال مسار رحلة العائلة المقدسة، بسبب تراكم القمامة.

وأوضحت «فراج»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مصر النهاردة»، المذاع عبر الفضائية «الأولى»، مساء الخميس، أن تقريرًا عرضه مسؤولون في وزارة السياحة في اجتماع للجنة السياحة بالبرلمان بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أشار إلى تعثر استكمال المسار المكون من 25 نقطة في عدة محافظات بسبب تراكم القمامة في عدد من هذه النقاط.

وأشارت إلى انتهاء وزارة السياحة من تجهيز 5 نقاط فقط بمنطقة المعادي حتى الآن، بينما باقي النقاط في محافظات أخرى لم يتم العمل بها، معتبرة أن عدم استكمال المسار يعد إهدارًا لثروة ويضيع على مصر عدد كبير من السياح.

من جانبه قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن هناك خطة عمل تنفيذية لتطوير نقاط منطقة المطرية و3 أديرة بمحافظة البحيرة، بعد أن تم إسناد أعمال رفع القمامة لإحدى الشركات الأجنبية العاملة في مصر منذ سنوات، موضحًا أن خطة العمل بين الوزارات لتطوير نقاط مسار العائلة المقدسة، مقسمة إلى عدة مراحل وموضوعة بجدول زمني تدريجي، ما يعني أن باقي النقاط سيتم تطويرها تباعًا وفق خطة العمل، وفق قوله.

بدوره أكد الدكتور سراج سعد الدين، رئيس هيئة التنمية السياحية، أن مسار العائلة المقدسة لم يتوقف مطلقًا، وأن التنسيق بشأنه وإجراء المعاينات وضخ التمويل ما زال مستمرًا، مضيفًا أن هناك خطط محددة لتطوير النقاط الـ25 برحلة العائلة المقدسة، لكن بشكل مرحلي.

وتابع: «النقاط الـ25 مقسمة على عدة مراحل زمنية، والـ5 نقاط التي تم الانتهاء منها كانوا الأكثر جاهزية، ويمكن إطلاق رحلات تجريبية إليهم حاليًا، كنوع من القياس والتقييم والوقوف على طريقة التأمين، تمهيدًا لإطلاق الرحلة كمنتج مستقل».

وعما دار بجلسة البرلمان، قال إن وزارة السياحة كانت تعطي مثالًا عن كيفية رفع كفاءة منطقة أثرية، وأشارت إلى مناطق في مصر القديمة، كان بها في يوم ما مقالب قمامة، إلا أنها حاليًا باتت نظيفة ولا أثر للقمامة بها.

وأوضح أن وفد وزارة السياحة كان يعرض ما تم بخصوص الخمسة نقاط في المرحلة التجريبية، بينما المناطق الأخرى خارج الخطة الحالية ولم تدخل بالمرحلة التجريبية لأنها لم يتم رفع كفاءتها بعد، منوهًا بأن النقاط كاملة ستدخل تباعًا في المسار، وفي المستقبل القريب سيتم إدخال 3 نقاط إضافية بمحافظات الصعيد.

انت الان تتصفح خبر بعنوان برلمانية: القمامة سبب تعطيل «العائلة المقدسة».. و«السياحة» أبلغتنا بتوقف المسار ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق