اليوم.. قمة بين السيسى والبشير فى الخرطوم

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شلتوت: القمة الـ٢٢ بين الرئيسين دفعة قوية لعلاقات التعاون
أكد السفير أسامة شلتوت سفير مصر لدى السودان أن الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى للخرطوم اعتبارا من اليوم «الخميس» ولمدة يومين تحظى بترحيب رسمى وشعبى كبير فى ضوء خصوصية العلاقات التاريخية والأزلية والاستراتيجية بين مصر والسودان، مشيرا إلى أن القمة ستناقش العديد من القضايا المتعلقة بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك بينهما فى جميع المجالات، إلى جانب مناقشة العديد من القضايا الإفريقية والعربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وقال السفير شلتوت فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هذه القمة الثانية والعشرين بين الرئيسين السيسى والبشير ستمثل دفعة قوية فى مسيرة العلاقات والتشاور والتنسيق بين البلدين، فى كل ما من شأنه خدمة قضايا بلديهما ودعم مسيرة الاستقرار فى المنطقة والإقليم.
وأوضح أن حرص الرئيس السيسى على أن تكون أولى زياراته الخارجية للسودان وذلك فى أعقاب ولايته الثانية لرئاسة مصر، يعكس عمق العلاقات بين البلدين، منوها بأن زيارة الرئيس السيسى الأولى عقب ولايته الأولى كانت للسودان أيضا.
وأشار السفير إلى أن السنوات الأربع الماضية كانت قد شهدت ٢١ لقاء بين الزعيمين، السيسى والبشير، من بينها قيام الرئيس السيسى بزيارة السودان أربع مرات، وفى المقابل قام الرئيس البشير بزيارة مصر ست مرات، إلى جانب لقاءات ثنائية بينهما على هامش اجتماعات ومؤتمرات عربية ودولية متعددة.
وأكد أن العلاقات بين البلدين شهدت على مدى السنوات الأربع الماضية تناميا كبيرا فى مختلف مجالات التعاون المشترك، كان أبرزها الاتفاق على رفع مستوى اللجنة العليا المشتركة بين البلدين لتكون على المستوى الرئاسى، بما يرقى بالحجم والمستوى اللائق للعلاقات بينهما، مشيرا إلى أنه تم عقد الدورة الأولى من هذه اللجنة فى أكتوبر ٢٠١٦، والتى تم خلالها التوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، إلى جانب توقيع عدد من مذكرات التفاهم والبروتوكولات التنفيذية التى استهدفت توطيد الروابط بين البلدين.
وقال السفير إن العلاقات بين البلدين شهدت خلال الفترة الرئاسية الأولى للرئيس السيسى إنجازا للعديد من الاتفاقيات والمشروعات التى تعزز مسيرة التعاون المشترك بين البلدين من أبرزها افتتاح معبرين بريين بين البلدين، الأول قسطل/أشكيت والثانى أرقين، موضحا أن المعبرين أسهما فى تسهيل انتقال السلع والأفراد بما أدى إلى زيادة حجم التبادل بين البلدين، ودعم تجارة الترانزيت بين دول الكوميسا.
وأشار إلى أنه يجرى حاليا وبخطوات فعالة الربط الكهربائى بين مصر والسودان، بحيث تقوم مصر بإمداد السودان بـ٣٠٠ ميجاوات خلال الشهرين القادمين، على أن يعقب ذلك إضافة ٦٠٠ ميجاوات فى مرحلة لاحقة، لتصل بعد ذلك إلى ثلاثة آلاف ميجاوات.
وأكد سفير مصر لدى السودان أن العلاقات بين البلدين على المستوى البرلمانى شهدت تطورا ملحوظا، من خلال تبادل زيارات الوفود البرلمانية بين البلدين، مع دراسة إمكانية إحياء برلمان وادى النيل بين البلدين، موضحا أنه تم أيضا تشكيل اللجنة الرباعية بين البلدين التى تضم وزيرى الخارجية ورئيسى المخابرات فى كل منهما، والتى تنعقد بصفة دورية بهدف التشاور والتنسيق بشأن مختلف القضايا التى تهم البلدين والمنطقة.
وأشار السفير إلى أنه يجرى حاليا العمل على إعداد وثيقة ميثاق شرف إعلامى مصرى سودانى، بهدف ضبط الخطاب الإعلامى بين البلدين، وتقريب وجهات النظر فيما بينهما.

انت الان تتصفح خبر بعنوان اليوم.. قمة بين السيسى والبشير فى الخرطوم ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق