«أبو الغيط» يشهد وضع حجر الأساس لمركز الدراسات والبحوث العربية

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية في كلمة ألقاها، خلال وضع حجر الأساس للمقر الجديد لمركز الدراسات والبحوث العربية بمدينة 6 أكتوبر: «نحن اليوم في عصر تتأسس إنجازاته على البحث العلمي في كافة المجالات، وليس أمام أمة تصبو للحاق بعصرها والبقاء في حلبة المنافسة إلا أن تقيم نهضتها على أساس راسخ من العلم والبحث».

وأكد: «يقيني أن العالم العربي ليس عاطلاً من الخبرات البشرية والمواهب الفذة»، إلا أنه ذكر إن ما ينقصنا هو توفير المؤسسة العلمية والبيئة الجاذبة للباحثين الموهوبين، داعيًا الله أن يصير هذا المعهد في مقره الجديد، الذي يليق به وبمكانته وتاريخه، فهو نقطة ضوء تعين المجتمعات والحكومات العربية على التعامل مع القضايا والتحديات المركبة، التي لم يعد لدينا إمكانية تأجيلها أو التهرب منها، ويتعين علينا فهمها بالبحث والعلم ومواجهتها بالإرادة والعزم.

وشارك في الحفل وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار، وأمين عام المتظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم دكتور سعود الحربي.

يذكر، أن معهد البحوث والدراسات العربية ومقره جادون سيتي بمدينة القاهرة، أنشئ بقرار من مجلس الجامعة العربية عام 1952 ودخل حيز النفاذ عام 1953 وتم نقل تبعيته إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومقرها تونس عام 1970 بناء على قرار من الأمين العام للجامعة العربية حينها وتم قبول عضويته في اتحاد الجامعات العربية عام 1994.

ويعد الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي، من أبرز من تولى رئاسة المركز، وكان ساطع الحصري أول من تولى رئاسته وتلاه شفيق غربال وعبدالرحمن البزاز، وعدد آخر من الأساتذة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «أبو الغيط» يشهد وضع حجر الأساس لمركز الدراسات والبحوث العربية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق