شواطئ الإسكندرية تفتح أبوابها للمصطافين بـ«الإكرامية ورفع الأسعار»

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب: محمد مجلي- وجورجيت الشرقاوي

«شواطئ الإسكندرية» هى الملاذ الأول للمصطافين من خارج عروس البحر الأبيض المتوسط أو من داخلها لما يشهده تاريخها من سحر وجاذبية جعلتها مهما مضى الزمن عليها أحد أفضل المحافظات، فضلا عن طبيعتها الجذابة ومناخها المعتدل، لكن هذه الصورة التي عُرفت عنها قد شوهها البعض باستغلال المصطافين واستنزاف أموالهم بخدمات وهمية وإجبارهم على دفع الإكرامية.

إكرامية بالإجبار

شكى مصطافون من ارتفاع سعر دخول الشواطئ عن المعمول به بواقع جنيه إلى جنيهين، وقال مصطفى أبو زهرة، أحد المصطافين بشاطئ المندرة، إن سعر الدخول أعلى مما حددته المحافظة إذ تم تحصيل مبلغ 18 جنيهًا بدلاً من 17 جنيهًا، مضيفا أنه تم دفع مبلغ 5 جنيهات عن كل كرسي كإكرامية، مؤكدا رفض العامل وضع الكراسي قبل التحصيل، وهدد أسرة مجاورة بعدم السماح في الجلوس قبل التحصيل.

493958fcd7.jpg

وطالب ماجد عزت، مواطن، أن تعود الشواطئ عامة، مثل العديد من الدول دون تأجير وتخصيص تحت شعار «البحر ملك للجميع».

خدمات معدومة

وتواصلت شكاوى المواطنين من سوء الخدمات وقالت أمنية عادل، ربة منزل، إن الشواطئ رفعت قيمة تذاكر دخول الحمامات إلى جنيهين بدلاً من جنيه، على الرغم من أن قيمة التذكرة مضاف إليها خدمة استخدام الحمامات، وهذا ما أعلنت عنه إدارة السياحة والمصايف قبل بدء موسم الصيف.

وتابعت شيماء عزام، أن القمامة تملأ جانبي الشواطئ المجانية، ما يمثل عائقا للعديد من محدودي الدخل للذهاب إليها، بالإضافة لفرض مبالغ غير المقررة رسميًا من قبل المحافظة.

e334e39767.jpg

وقال وحيد صابر، موظف، إن الشواطئ وضعت شخصا بمكتب أمام الحمامات لتحصيل مقابل جنيهين رغم أن قيمة التذكرة شاملة دخول الحمامات، مشيرا إلى تعطل «الدش» للاستحمام بعد الخروج من البحر.

وأكد محمد السيد، تاجر، عدم توجد خدمات جيدة فالكراسي متهالكة بالشواطئ والشماسي ضعيفة ويتم تحصيل رسوم دخول الحمام من قيمة التذكرة من خلال شخص يجلس على مكتب رغم أن التذكرة شاملة قيمة استخدام الحمامات.

شواطئ مجانية

من جهتها، خصصت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف 51 شاطئا مقسمة إلى الأولى شواطىء مجانية، وهى كلًا من «ميامي، السرايا، المندرة، جليم، المكس، شهر العسل، الهانوفيل»، يسمح فيها للرواد باصطحاب الشماسي والكراسي الخاصة بهم دون دفع رسوم، وفي حالة رغبة الرواد طلب خدمة تدفع 3 جنيهات للشمسية، وجنيه للكرسي، وجنيه للترابيزة، فضلا عن استخدام جميع الخدمات من وحدات خلع الملابس ودورات المياه مجانا.

d13402aafd.jpg

شواطئ بالخدمة

وتم تخصيص 22 شاطئا بنظام «الخدمة لمن يطلبها»، وهي «سيدي بشر الخدمة، العصافرة غرب، أبوهيف 1، أبوهيف 2، الأنفوشي الشرقي، الأنفوشي الغربي، رأس التين خدمة، الدخيلة شرقي، الدخيلة غربي، تقسيم الملاح، هدير، سيدى كرير 1، سيدي كرير2، أبويوسف 2، مارينا أبو يوسف، السلام، زهراء الهانوفيل، أبو يوسف 1، فاميلى بيتش، شط إسكندرية، الصفا، هانوفيل خدمة» بسعر 7 جنيهات شاملة سعر الترابيزة والكرسي والشمسية، ويسمح فيها باصطحاب الشماسي والكراسي واستخدام المرافق والخدمات.

34ff9cc67f.jpg

4999a7e617.jpg

شواطئ مميزة

ووفقا للإدارة المركزية للسياحة والمصايف، يوجد 19 شاطئا مميزا، وهى"المندرة 2، العصافرة شرق، ميامى المميز، سيدى بشر1، سيدى بشر 2، أبوهيف المميز الشرقي، أبوهيف المميز الغربي، السلسلة، القويرى، بليس 1، بليس 2، رأس التين، الهانوفيل الغربي، البيطاش 1، البيطاش 2، الهانوفيل شرق، الهانوفيل 2، أبوتلات 1، أبوتلات 2" ويبلغ سعر تذكرة دخول الفرد للشواطئ المميزة 10 جنيهات شاملة أسعار الترابيزة والشمسية والكرسي، وغير مسموح فيها باصطحاب الكراسي والشماسي.

شواطئ سياحية

بينما تم تخصيص 3 شواطئ سياحية هي "المندرة 1" و"سيدي بشر 2"البوريفاج سابقا"، وستانلي" وتبلغ سعر تذكرة بها 17 جنيها شاملة الكرسي والترابيزة والشمسية.

18379f9ed4.jpg

السياحة: نتحرك وفق الشكاوى

قال اللواء أحمد حجازى، رئيس الإدارة العامة للسياحة والمصايف، إن هناك حملات تفتيش مستمرة على الشواطئ، وإنه حال رصد أى مخالفات في المرة الأولى يتم تحصيل غرامة تتراوح بين 3 آلاف لـ 10 آلاف جنيه، والثانية 15 ألف جنيه، وفسخ التعاقد في حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة.

وأضاف رئيس الإدارة العامة للسياحة والمصايف، خلال تصريحات لـ«التحرير»، أنه تم رفع قيمة تذاكر دخول الشواطئ جنيهين لمصلحة أسر الشهداء والغرقى ونظير دخول المستخدم للحمام.

4821a53015.jpg

وأوضح حجازي، أن خلال السنوات السابقة كان يعاني أهل الغريق من تقاضي التعويض خلال أربع سنوات، وبعد إضافه رسوم فرق التعويضات أصبح من السهل الحصول عليها بعد 15 يومًا من إعلام الوراثة.

وناشد "حجازي" رواد الشواطئ بالإبلاغ عن أي مخالفة في الأسعار على أرقام غرفة عمليات الإدارة وهي "034268418 – 034202326 – 034202326"، لافتا إلى وجود لوحة إعلانات في كل شاطئ بها رقم مشرف الشاطئ ومراقب عام الشاطئ.

انت الان تتصفح خبر بعنوان شواطئ الإسكندرية تفتح أبوابها للمصطافين بـ«الإكرامية ورفع الأسعار» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

0 تعليق