أبوريدة: نتعرض لحملة مدبرة لتشويه سمعتنا..والمنتخب لم يفشل في المونديـال (حوار)

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك في اخبار الرياضة و خليك في الملعب

أكد هانى أبوريدة، رئيس اتحاد الكرة، أن الجبلاية تتعرض لحملة هجوم مدبرة من بعض وسائل الإعلام، سواء قبل خوض نهائيات المونديال أو بعد خروج المنتخب الوطنى لكرة القدم من الدور الأول لكأس العالم، وقال أبوريدة، خلال حواره لـ«المصرى اليوم»: «لم أشعر بأن الجميع احتفل بإنجاز التأهل للمونديال بعد غياب 28 عاما، لافتا أن اتحاد الكرة لم يقصر مع المنتخب الوطنى خلال فترة الإعداد وأثناء فترة تواجده فى روسيا، ووجه أبوريدة شكره إلى كافة أجهزة الدولة على دعمها للاتحاد والمنتخب خلال الفترة الماضية، وأبدى استعداده للمساءلة أمام الجهات الرقابية، لافتا إلى أن اللجنة المشكلة من وزارة الرياضة والجهاز المركزى للمحاسبات للاطلاع على كافة الأمور الإدارية فى الفترة السابقة جاءت بناء على طلب الاتحاد، فى إطار رغبته فى كشف الحقائق أمام الرأى العام، واعترف بوجود أخطاء فنية تسببت فى الخروج من الدور الأول، أهمها نقص خبرة اللاعبين فى التعامل مع البطولات الكبرى، وأشار إلى أن هناك سير ذاتية لمدربين أجانب يدرسها الاتحاد خلال المرحلة المقبلة لاختيار خليفة الأرجنتينى هيكتور كوبر، المدير الفنى، مؤكدا أن الاتحاد سيتخذ قرارا بمعاقبة بعض اللاعبين الذين تجاوزوا خلال معسكر روسيا وتورطوا فى التصوير مع إحدى القنوات الفضائية العربية مقابل الحصول على مقابل مالى بحرمانهم من تمثيل المنتخب الوطنى لمدة سنة، وتحدث أبوريدة عن حقيقة استقالته من منصبه، وهل طلبت جهات محددة منه التقدم بها من عدمه وأشياء أخرى فى هذا الحوار:

المصري اليوم تحاور«هانى أبوريدة»، رئيس اتحاد الكرة

■ بداية.. لماذا فشل المنتخب الوطنى فى مونديال روسيا؟

- أفضل عدم وصف غياب التوفيق عن المنتخب الوطنى بالفشل.. لكننى أعتقد أن الفريق تعرض لظروف صعبة قبل وأثناء المونديال، وواجه عددا من الشائعات والأنباء غير الحقيقية التى تناثرت عبر «السوشيال ميديا» التى أثرت سلبا على تركيز اللاعبين والجهاز الفنى خلال البطولة.

■ هل تقصد أن الجهاز الفنى بقيادة كوبر واللاعبين لم يقصروا؟

- طالما أن هناك إخفاقا حدث، فلابد من وجود تقصير من الجميع، سواء من الجهاز الفنى فى طريقة تعامله مع بعض المباريات أو اللاعبين، نتيجة نقص الخبرة لديهم فى التعامل مع البطولات الكبرى، لكننى أؤكد أيضا أننا واجهنا صعوبات كبيرة داخل الملعب فى مباراة روسيا التى هزمنا فيها بثلاثية نتيجة المجاملة التحكيمية التى تعرضت لها، ورغم أننى عضو بالمكتب التنفيذى للاتحاد الدولى لكرة القدم، لكن وطنى وبلدى أهم من أى شىء، ولن أخفى سرا أنه كان من مصلحة «فيفا» استمرار روسيا فى البطولة، لكننى فوجئت بسوء المستوى البدنى للاعبين فى مباراة السعودية، خصوصا فى الشوط الثانى، فلم أتوقع الخسارة نهائيا من السعودية، وأرى أن أفضل أداء للفريق كان فى مباراة أوروجواى.

■ لكن المنتخب تعرض لقصور من إدارة البعثة تسبب فى إحداث فوضى داخل المعسكر؟!

- هذا الكلام غير مقبول، لأن إدارة البعثة كانت على أعلى مستوى ولم يحدث أى تأخير للاعبين عن موعد التدريبات أو فى أطقم الملابس أو أى مشاكل أخرى فى المعسكر، لكن كل ما يكتب على السوشيال ميديا كان لا أساس له من الصحة، سواء بالنسبة لشائعة تواجد الفنانين بالفندق أو الأزمات الأخرى التى تناثرت دون سند من الحقيقة، وأؤكد لكما أن «السوشيال ميديا» أصبحت تمثل خطراُ كبيراُ على مستقبل الصحافة والإعلام.. فأصبح أى شخص يمتلك صفحة على موقع التواصل الاجتماعى يستطيع توجيه الرأى العام وفقا لأخبار كاذبة وملفقة دون رقيب من أحد.

■ بماذا تفسر قيام بعض اللاعبين بالتصوير لإحدى الفضائيات العربية مقابل حصولهم على مبالغ مالية؟

المصري اليوم تحاور«هانى أبوريدة»، رئيس اتحاد الكرة

- لم نعلم بهذه الواقعة وقت حدوثها.. وعندما علمت بها أصدرت تعليمات لإيهاب لهيطة بمنع هذه الوقائع، لكنه أكد لى أن بعضهم سجل عددا من الفيديوهات ستذاع طوال البطولة.

■ لماذا لم تصدر قرارا بترحيل اللاعبين الذين قاموا بالتصوير وتحولوا لمندوبين لقنوات فضائية رغم أنهم فى مهمة رسمية؟

- لايمكن أن تتخذ قرارا فى وقائع قبل التحقيق فيها والحصول على بيان رسمى من مدير الفريق والشركة الراعية حول أسماء اللاعبين الذين قاموا بالتصوير، لكننى أؤكد أن هناك لاعبين سيتم حرمانهم من التمثيل الدولى لمدة عام على الأقل ردا على ما فعلوه.

■ ألست معى أن اتحاد الكرة أخطأ باختيار مدينة «جروزنى» لإقامة المنتخب لبعد المسافة بينها والمدن التى يلعب فيها الفريق؟

- اتحاد الكرة لم يختر مدينة جروزنى وهى إحدى الشائعات التى تناثرت على «السشوشيال ميديا» دون سند من الحقيقة، لكن الجهاز الفنى، بقيادة كوبر المدير الفنى، هو الذى وافق على المدينة، باعتبارها أكثر الأماكن مثالية لقرب ملعب التدريب لفندق الإقامة، وقرب الاثنين من المطار، ولم نتخذ أى قرار قبل التنسيق مع الجهات المعنية، سواء فى وزارة الرياضة أو السفارة المصرية أو وزارة الخارجية.

■ ألست معى أنك تركز على أن مجلسك لم يقصر نهائيا مع المنتخب؟

المصري اليوم تحاور«هانى أبوريدة»، رئيس اتحاد الكرة

- أقسم لكما أننا لم نقصر نهائيا مع المنتخب، وبذلنا كل ما فى وسعنا فى التأهل إلى المونديال بعد غياب 28 عاما، لكننى فوجئت بأمرين فى غاية الأهمية ويتغافلهما الكثير من الناس، أولهما أن البعض لم يفرح بتأهلنا إلى المونديال وتواجدنا وسط عمالقة الكرة فى العالم، وثانيهما هو أننا نتعرض لحملة إعلامية ممنهجة أو مدبرة من قبل خوض نهائيات المونديال.

■ كيف؟

- قلت لكما أن البعض لم يرد الخير للكرة المصرية ولا رفعتها واستعادة ريادتها مرة أخرى وتواجدها وسط الكبار، وهناك من يحاول تشويه صورتنا وسمعتنا لأهداف شخصية أو لمجرد أننا كنا السبب فى إنجاز التأهل للمونديال.

■ لماذا؟

- فوجئت بأكاذيب وأخبار ملفقة عن أزمات من بعض وسائل الإعلام الغربى تخص المعسكر، وكأن هناك من يسعى جاهدا لتشتيت ذهن اللاعبين والجهاز الفنى البعثة بأكملها حتى لاتستكمل تطور أدائها منذ أن تولينا المسؤولية.

■ هل تقصد أن مجلسك طور من الكرة المصرية فى الفترة الأخيرة؟

- عد إلى حال الكرة المصرية قبل أن نتولى المسؤولية، ستجد أن المنتخب الوطنى لم يصل إلى أمم أفريقيا ثلاث مرات متتالية، ورغم ذلك تأهل إلى أمم أفريقيا فى النسخة الأخيرة ووصل إلى المباراة النهائية، وتمكن من التأهل للمونديال بعد غياب 28 عاما، وأؤكد لك أن الدولة ساندتنا كثيرا ووفرت كافة الدعم لنا فى بطولة كنا نخوضها ولم تقصر معنا مطلقا.

■ لماذا أجبرتم محمد صلاح على حضور حفل تكريم رئيس الشيشان؟

المصري اليوم تحاور«هانى أبوريدة»، رئيس اتحاد الكرة

- أود التأكيد على أن علاقاتنا بمحمد صلاح طيبة للغاية، وكنت حزينا لإصابته قبل المونديال، لكننا لم نجبره على التواجد فى التكريم، وهذه ليست سياستنا فى التعامل مع اللاعبين.

■ بما تفسر تواضع المستوى الذى ظهر به الفريق فى المونديال؟

- نقص الخبرة هو السبب الرئيسى، والصيام الذى حذرت قبل البطولة من تأثيره على اللاعبين، بل إن بعضهم كان مصرا على صيام الست من شوال بدعوى أنها ستمنحه القوة فى المباريات وهو ما تأثر به الفريق سلبا وثبت صحة كلام الأطباء والمتخصصين أن الصيام يكون له تأثيره السلبى على اللاعبين لنقص المياه التى يفقدها اللاعب فى المباريات.

■ لكن المنتخب كان ذريعة لمجاملات «كوبر» لبعض اللاعبين.. وتردد أن «مو» تدخل لضم عمر جابر وسام مرسى إلى القائمة النهائية!!

- اختيارات اللاعبين مسؤولية المدير الفنى وحدها، ولا يمكن أن يتم فرضها من جانب لاعب أو مسؤول، وأذكر أننى عندما كنت مسؤولا فى اتحاد الكرة فى وجود الجنرال محمود الجوهرى كان يقوم باستشارتى فى بعض اللاعبين، لكن عندما أصبحت رئيسا للاتحاد لم أتدخل نهائيا فى اختيارات المدير الفنى ولم أعرف التشكيل.

■ البعض يتهمك بأنك لم تتعامل بحزم مع المشاكل التى أحاطت بالمنتخب واعتمدت على طريقة «الشللية» فى علاج الأزمات؟

- سياسة «الشللية» ليست طريقتى، لكن البعض يختلط عليه الأمر بأن هناك قرارات تصدر بشكل انفعالى فى بعض الأمور، لأن حجم الخطأ فيها كان يوجب رد فعل سريعا، وهناك أخطاء أخرى تحتاج إلى تريث والتحقيق فيها قبل إعلان القرار.

■ كيف؟

- عندما أخطأ مجدى عبدالغنى، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، فى التعامل مع أحد الموظفين بالاتحاد قمت باستبعاده من رئاسة بعثة المونديال، لأن الخطأ يتناسب مع القرار الذى اتخذته، لكن هناك أمورا أخرى طالبنا بالتحقيق فيها وسيتم الإعلان عنها فى الفترة المقبلة.

■ لكن اللاعبين أصبحوا أقوى من اتحاد الكرة وجهاز المنتخب؟!

- اللاعبون أصبحوا أقوى ما فى المنظومة بعد المبالغ المالية الباهظة التى يتقاضونها ولا يعبأون بأى خصومات مالية يتعرضون لها، وأذكر أنه فى أحد المعسكرات قام الجوهرى بمعاقبة لاعب بالخصم 2000 جنيه من راتبه فرد اللاعب قائلا «أنا معايا 400 ألف جنيه فى الغرفة» ففكر اللاعبين تغير بشكل كبير.

■ هل طلب مسؤولو الدولة من مجلسك تقديم الاستقالة؟

- لم يحدث.

■ ألم تفكر فى الاستقالة؟

- لم نقصر حتى أتقدم بالاستقالة، وقلت لك إننا نتعرض لحملة مدبرة لمجرد أننا تأهلنا للمونديال.

■ كيف ترى تشكيل لجنة رقابية لمتابعة أعمال اتحاد الكرة فى الفترة الأخيرة؟

- بدون شك قرار متميز وجاء بناء على مطالبتى ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقدته فور عودتنا من روسيا.. وأكرر أن المجلس مستعد للمساءلة القانونية والتعاون مع أى جهة رقابية لكشف الحقائق أمام الرأى العام.

■ بماذا تصف ما حدث للمنتخب فى روسيا؟

- صدمة غير متوقعة.. واستمرار لآفات الكرة المصرية التى نعانى منها منذ فترة كبيرة، على رأسها الكرات الثابتة التى تسببت فى هزيمتنا من أوروجواى فى الدقيقة الأخيرة، وكانت السبب فى خروجنا من مونديال 90.

■ ما حقيقة أزمة التذاكر؟

- لم نتورط فى بيع تذاكر لأى فرد وشكلنا لجنة من أحمد مجاهد، عضو المجلس ومسؤولين بالاتحاد، اتبعت الإجراءات القانونية فى هذا الشأن، بل إننا طالبنا من مجلس الشعب تشكيل لجنة للإشراف على عملية بيع التذاكر، لكنهم لم يفعلوا.

■ من هو خليفة «كوبر»؟

- نقوم بدراسة عدد من السير الذاتية لمدربين أجانب، وقد يكون المدرب من الذين خاضوا مونديال روسيا، وليس شرطا أن تكون له خبرة فى تدريب المنتخبات الأفريقية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان أبوريدة: نتعرض لحملة مدبرة لتشويه سمعتنا..والمنتخب لم يفشل في المونديـال (حوار) ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق