«النواب» يوافق على قانون «تكريم بعض قادة الجيش»: «ساندوا الشعب لإنجاح ثورته»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

وافق مجلس النواب في جلسته العامة، الثلاثاء، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تكريم بعض كبار قادة القوات المسلحة، المشاركين في ثورة 30 يونيو.

وقال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمجلس، إن «اللجنة رأت أن هؤلاء القادة من أبناء مصر قدموا أرواحهم خلال أيام تاريخية ومواجهة تحديات متعددة فلا تبخل عليهم مصر بأي تكريم».

ومن جانبه، قال الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، إن «مشروع القانون يعالج نقطة تحدثت عنه كل كتب القانون الدستوري، وهي الثورات ومشروعيتها»، مشيرًا إلى أن «هؤلاء القادة يقومون بهذا العمل الخاص بالثورات لمساندة الشعب، ولا يعلمون إلى أين تذهب النتائج، وكان على الشعب أن يكرمهم بعد انضمام هؤلاء القادة لهم وإنجاح ثورتهم».

وتابع «عبدالعال»: «هذه الثورة واجهت بعض العثرات وهؤلاء القادة العظام كانت لديهم الإرادة والقوة للتضحية من أجل مساندة الشعب في ثورته، ولكن على الحكومة أن تبادر قبل تشكيل مجلس النواب لتقديم هذا القانون، ولكن هذا التأخير تداركه البرلمان الحالي، وهو يتضمن جوانب من التكريم».

وأوضح رئيس مجلس النواب أن «مشروع قانون تكريم قادة 30 يونيو له أساس دستوري، وموجودة في ديباجة الدستور عندما تحدث عن ثورتي 25يناير و30 يونيو، والمعروف أن ديباجة الدستور ومواده وحدة واحدة»، مؤكدًا أن «هذا القانون لا يتضمن تمييزاً، ولا يتعارض مع الاتفاقيات والقوانين الدولية، فهذا التمييز لا أساس له في هذا القانون، وذكرت ديباجة الدستور أنه منذ قيادة هذه الثورة كان عمادها الجيش الوطني، وهذا الجيش الذي قدم التضحيات على مر عصور مصر، فبتالي فإن هناك أساس دستوري لهذا القانون».

وأضاف «عبدالعال» إلى أن «لكل دولة أن تقر تشريعاتها الوطنية، لذلك فإن البرلمان يصدر هذا القانون باسم الشعب وينفذه، وبالتالي لا يتضمن تمييز، وإذا وجد فهو تمييز إيجابي لأنه موجود في الدستور».

وقال اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشؤون القانونية، إنه «يشرفنى أن أقف هنا في بيت الشعب، وأنقل لكم تحيات القائد العام للقوات المسلحة، ومهنئًا بقرب انتهاء دور الانعقاد الثالث، وما أصدره المجلس من تشريعات لتحقيق طموحات الشعب»، مشيرًا إلى أن «اليوم تكريم بعض كبار رجال القوات المسلحة يحضرنى قانون 35 لسنة 76 لتكريم بعض كبار القادة في أكتوبر، وصدرت قوانين في مناسبات أخرى، ولم يمثل أي منها تمييز، لأن أي تكريم للقادة هو تكريم لكل أفراد القوات المسلحة، وشكرًا على ما تبذلوه لتطويرها ودعمها».

انت الان تتصفح خبر بعنوان «النواب» يوافق على قانون «تكريم بعض قادة الجيش»: «ساندوا الشعب لإنجاح ثورته» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق