آثار الإسكندرية: خطة لرفع التابوت الأثرى المكتشف أسفل عقار بسيدى جابر

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دائما ما نحرص فى بوابة أخبار مصر على جلب كل جديد لكم وتغطية الأحداث اليومية والأخبار الهامة فى مصر والوطن العربي لذلك حرصنا على نقل لكم هذا الخبر .

قال الدكتور خالد أبو الحمد مدير عام الآثار المصرية بالإسكندرية إنه يجرى وضع خطة لرفع التابوت ومعرفة ما به من محتويات أثرية، ونقله لأقرب منطقة أثرية.

 

وأشار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أنه ستتم توسعة مكان الاكتشاف لرفع التابوت بالتنسيق مع المنطقة الشمالية العسكرية نظرا لثقل التابوت، وأنه لم يتم تحديد الموقع الذى سيتم نقل التابوت إلى الآن.

 

وقد شهدت محافظة الإسكندرية اكتشاف تابوت أثرى أسفل العقار الكائن فى 8 ش الكرملى سيدى جابر- حى شرق، على مساحة 149 مترا، وقد قام مسؤلو وزارة الآثار بإجراء أعمال المجسات بأرض العقار، ويتم انتشال التابوت بالتنسيق مع الشعبة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وتبين أنه عبارة عن تابوت من الجرانيت الأسود تقدر مساحة التابوت بنحو 3 أمتار عرض و5 أمتار طول، وقد سبق وتم العثور على رأس تمثال على عمق 5 أمتار، وتم نقلها للترميم بالمسرح الرومانى بالإسكندرية، كما تم العثور على بعض الشواهد الأثرية الأخرى أسفل نفس العقار فى مايو 2018.

 

وتعد منطقة سيدى جابر جزءا من الجبانة الشرقية، والتى تمتد منذ الفترة البطلمية المبكرة وحتى العصر الرومانى، وتقع الجبانة الشرقية شرق المدينة (منطقة الرمل حاليا)، وتضم مجموعة من المقابر، أشهرها: مقابر الشاطبى، وهى أقدم المقابر البطلمية ويرجع تاريخها إلى نهاية القرن 4 ق م، وكذلك مقابر الإبراهيمية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان آثار الإسكندرية: خطة لرفع التابوت الأثرى المكتشف أسفل عقار بسيدى جابر ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق