خلافات حى الجمرك والمحافظة تعوق تنفيذ «حماية قايتباى»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تبحث هيئة حماية الشواطئ بوزارة الرى، فى اجتماع طارئ، من المقرر انعقاده خلال أيام بالمحافظة، تقديم حلول عاجلة للمشكلات التى تعوق تنفيذ أول مشروع حماية متكامل لقلعة قايتباى فى الإسكندرية، بتكلفة 235 مليون جنيه، على نفقة الوزارة.

وقال المهندس أشرف السيد، مدير عام إدارة تنفيذ وصيانة شواطئ غرب الدلتا والإسكندرية بالهيئة: «كان من المقرر بدء التنفيذ الفعلى للمشروع فى أول أبريل الماضى، وظهرت بعض المعوقات مثل موقف السيارات الموجود أمام القلعة، ومحل لبيع الأسماك بالمنطقة، ويستلزم الأمر استقطاع جزء من الموقف لعمل منحدر للدخول إلى القلعة لبدء العمل، وهو ما قوبل بالرفض من جانب المستأجرين»، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من المسح البحرى للقلعة وتصوير القطع الأثرية بتقنية الإحداثيات، وشملت عملية التصوير أعماق المياه والقياسات فى شرق وغرب القلعة بمسافة 3 كيلومترات على الاتجاهين، فضلاً عن الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات السيادية المختصة والجهات الإدارية.

وأضاف، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أنه تم عرض المشكلة على رئيس حى الجمرك، الذى تتبعه القلعة جغرافياً، وأكد أن مستأجرى الموقف والمحل لديهم عقود إيجار رسمية مع المحافظة، وبعرض الأمر على سكرتير عام المحافظة، قال إن الأمر يخص الحى، واستمرت هذه الاجتماعات لأكثر من الشهرين، وتعطل تنفيذ المشروع منذ أول أبريل الماضى حتى الآن، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع، يحضره ممثل عن هيئة حماية الشواطئ وسكرتير عام المحافظة وحى الجمرك ومندوب المقاول المنوط به التنفيذ، لوضع حلول عاجلة للموضوع لبدء التنفيذ وبحث كيفية الدخول إلى القلعة بالمعدات للبدء فى إنزال وفرش الكتل الخرسانية.

ولفت «السيد» إلى أن الحل الوحيد هو السماح بالحصول على جزء من موقف السيارات، خاصة أن القلعة تقع فى مرتفع بنحو 200 متر.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من صب أكثر من 600 كتلة خرسانية مضلعة ومعدلة، سيتم استخدامها كمرحلة أولى فى المشروع من خلال فرش الكتل فى أسفل البحر.

وأوضح أن مشروع حماية القلعة تم إسناده إلى إحدى الشركات المنفذة، ومدته عام ونصف العام، على نفقة وزارة الموارد المائية والرى، مشيراً إلى أن الشركة المنفذة تسلمت الموقع رسمياً، فى يناير الماضى، تمهيداً للبدء فى التنفيذ الفعلى.

انت الان تتصفح خبر بعنوان خلافات حى الجمرك والمحافظة تعوق تنفيذ «حماية قايتباى» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق