الأولوية لمن لم يحج

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كتبت فى هذا الموضوع مراراً ولم تحدث استجابة، وكأنما هى صرخة فى برية. والحقيقة أن وجه العدالة فى هذا الأمر بالذات من أنصع ما يكون حتى لا يكاد يختلف فيه عاقلان.

الحج يا سادة فرضه الله على من يستطيع إليه سبيلا مرة واحدة فى العمر. ولأمور تنظيمية بحتة تقرر أن يكون عدد التأشيرات ما يوازى واحداً فى الألف (أو أقل) من تعداد كل دولة. هذا معناه - إحصائيا - أنه مقابل كل ألف مسلم لم يحج يوجد واحد فقط له مكان للحج فى العام الواحد. فمن الأولى بأى عقل ومقياس: الذى حج من قبل أم من لم يسبق له الحج؟.. سؤال ليس بحاجة إلى إجابة.

■ ■ ■

لذلك أطالب الحكومة بمقتضى المسؤولية التى تتحملها أمام الله بالتالى:

أولا: تكون التأشيرات متاحة أمام من لم يسبق له الحج. وفى حالة إذا تبقت تأشيرات بعد استيفاء جميع الذين لم يحجوا فإن الباقى يُتاح لمن سبق له الحج.

ثانيا: الأولوية يجب أن تكون لمن بلغ الستين من عمره وليس السبعين. هذا يجب أن يحج فورا دون انتظار أى دور. إن الحج عبادة شاقة كما نعرف جميعا وتحتاج إلى قوة.

ثالثا: أن يكتب المتقدم للحج تعهدا بخط اليد أمام الله وأمام القانون أنه لم يسبق له الحج، سواء من الداخل أو الخارج. ويحق للدولة معاقبته إذا تبين كذبه. مع فتوى واضحة من دار الإفتاء بأن الكذب فى هذا الموضع ظلم لمن لم يحج.

رابعا: تنطبق تلك القواعد على جميع التأشيرات المتاحة للدولة، سواء السياحية أو عن طريق الجمعيات أو القرعة. ويخضع لتلك القواعد الجميع مهما بلغت درجاتهم الوظيفية.

■ ■ ■

فهمنا أن الدنيا خالية من العدالة. يتباين الفقير والغنى والمريض والصحيح. فحرام ألا توجد عدالة فى العبادات هى الأخرى. لا يمكن لإنسان يتمتع بأدنى قدر من الفهم الصحيح للدين أن يقبل بتزاحم من سبق لهم الحج مع من يحج لأول مرة. ولهؤلاء الذين يريدون أن يتطهروا بالحج إلى الحج أؤكد لهم أن أبواب الخير كثيرة. إن أقل درجات الحج يتكلف اليوم ما يزيد على مائة ألف جنيه، فهل يتخيلون أن خالقهم الكريم لن يمحو خطاياهم لو تبرعوا بهذا المبلغ لأسرة فقيرة؟

إن الإنسان الذى يطمح للمغفرة فعلاً لا يفرق بين أبواب الخير، لو كان صادقا فيما يدعيه أنه يبتغى رضوان خالقه حقا.

■ ■ ■

تُرىَ: هل ستحدث المعجزة ويستجيب المسؤولون لهذا الطلب العادل، أم أنهم سيتجاهلونه مثل كل مرة؟!

انت الان تتصفح خبر بعنوان الأولوية لمن لم يحج ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق