وزير التموين: نستهدف توريد 3.7 مليون طن قمح

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم توريد 3 ملايين طن من القمح المحلي من مختلف المحافظات، وفقًا لما تلقته غرفة عمليات القمح بالوزارة منذ بدء موسم التوريد في منتصف شهر أبريل الماضي.

وأوضح وزير التموين لــ «المصري اليوم»، أن المستهدف من التوريد هذا العام يصل إلى 3 ملايين و700 ألف طن منها 500 ألف طن من قمح الديروم الذي يُستخدَم في صناعة المكرونة .

وتابع المصيلحي، أن موسم التوريد سوف يشهد غلق مناطق التجميع بشكل تدريجي في منتصف شهر يونيو الجاري بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي عجلت بحصاد المحصول، وأن المحافظات الأكثر توريدًا مثل الشرقية، والمنيا، والفيوم سيتم فتح عدد من الصوامع والشون لتلقي آخر حبة قمح.

وقال المصيلحي، أن موسم التوريد كان متميزا والجميع عمل بكل جهد واجتهاد خاصة الجهات التسويقية مثل الشركة القابضة للصوامع والبنك الزراعي المصري، متوقعا انتهاء موسم التوريد خلال شهر يونيو المقبل.

أوضح وزير التموين، أن المخزون الاستراتيجي جيد لمختلف السلع وأهمها القمح الذي يكفي لمدة 5 أشهر، مشيرا إلى أن الوزارة لا تقلل من معدل الاستيراد رغم اننا في موسم الانتاج المحلي حتى لا يحدث أي عجز بعد ذلك بين المعروض والمطلوب من القمح.

وأوضح المصيلحي ان الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي لـ3.7 شهر، والسكر 5.2 شهر بما يعني ضعف الاحتياطي عن العام الماضي، مشيرا إلى أن الوزارة ستبدأ بعد رمضان في تفعيل خطة لتوفير جزء ليس بالقليل من الارز على البطاقات التموينية.

وأكد وزير التموين، أن العرض والطلب واتاحة المنتجات بسعر عادل وبجودة مميزة ما أدى إلى ضبط السعر بالاسواق، مشددا على أن هذه الإجراءات هي التي وضعت تسعيرة محددة لم يستطع أحد الخروج عنها أو الابتعاد بالسعر بفارق كبير أيا كان المنتج .

وقال المصيلحي، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تبدأ صرف السلع التموينية المدعمة ضمن مقررات شهر يونيو، اعتبارًا من اليوم الجمعة، من خلال شركتى الجملة «العامة» و«المصرية»، حيث سيتم الصرف لبقالى التموين ومنافذ التوزيع في مختلف المحافظات، ليصرفونها لأصحاب البطاقات التموينية طوال الشهر المقبل، بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد بالبطاقات، وهو 50 جنيهًا.

وأكد الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة اتخذت قرارا بعدم الدخول كمشتر رئيسى للأرز من الأسواق خلال شهر رمضان حتى لا يتأثر السوق خاصة في ظل الإقبال على الأرز في الشهر المبارك سواء في موائد الرحمن أو لشنط رمضان، وانه خلال الشهر المقبل عقب عيد الفطر المبارك سيتم الحصول على الأرز من الموردين قائلا: «محدش يقلق من توفير الأرز» .

وتابع المصيلحي، أنه تم تحديد مساحة زراعة الأرز إلى 740 ألف فدان خلال العام المقبل بدلا من 1.3 مليون فدان، بسبب حصة مصر من المياه، لافتا إلى أن سعر الأرز يتراوح من 7.5 إلى 8.5 جنيه على حسب نسب الكسر للكيلو.

انت الان تتصفح خبر بعنوان وزير التموين: نستهدف توريد 3.7 مليون طن قمح ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق