«البورد»: أزمة تعصف بشباب الأطباء

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

رغم ارتفاع تكاليف التعليم فى دول «العالم المتقدم»، إلا أن العبرة بتخريج «متخصص» رفيع المستوى وتحديدا فى مهنة «الطب» التى تتعلق بحياة البشر.. فهناك «الإنسان» أثمن وأهم من كل الأنظمة، ولهذا نسمع وبعضنا ينعم بالمنح العلمية، فإما أن يبقى فى بلدان تحترم «النبوغ» أو أن يعود ليشقى براتبه الضئيل، والكفاح لاستكمال دراساته العليا!.

وقد وصلتنى هذه الرسالة من الدكتورة «منى مينا»، عضو مجلس نقابة الأطباء، أنشرها بنصها: أنشئ حديثاً ما يسمى بشهادة «البورد المصرى» كشهادة إكلينيكية للتخصصات الطبية، تعتمد على التدريب أثناء العمل، لكن فوجئ الاطباء المتقدمون للتسجيل فى البورد بالاتى:

1- لا يوجد أى وضوح للجهة التى ستقوم بصرف «راتب الطبيب» أثناء الدراسة والتدريب، حيث اشترط البورد على الطبيب أن يخلى طرفه من جهة عمله الأصلية، ليبدأ فى التدريب لخمس سنوات؟.

2- الإعلان الرسمى للبورد نص على أن رسوم البورد لأطباء وزارة الصحة 600 ج فى العام الواحد، وستقوم وزارة الصحة بتسديد مبلغ 5400 جنيه عن كل طبيب لهيئة التدريب الإلزامى المشرفة على البورد، إلا أن الهيئة أصبحت تشترط على الأطباء تسديد مبلغ 6000 جنيه قبل البدء فى الدراسة، بزعم أن الطبيب سيسترجع مبلغ 5400 جنيه من وزارة الصحة، لكن وزارة الصحة لا تقوم بتنفيذ نص قانون 14 لسنة 2014، والذى يلزمها بتحمل تكلفة الدراسات العليا للاطباء، فلم تسدد رسوم الماجستير أو الدكتوراه لأى طبيب حتى الان!.

أيضا د. «ياسر سليمان»، أمين عام هيئة التدريب الإلزامى المشرف على البورد، أوضح أن تكلفة الدراسة والتدريب الحقيقية تتراوح بين 20-25 ألف جنيه فى السنة.. فهل نتوقع مضاعفة المبلغ فى السنوات القادمة.. وهذا ما وصفته دكتورة «مينا» بأنه «تعذيب لشباب الأطباء»!.

وأضافت «مينا»: هناك خطة لإلغاء الاعتراف بالماجستير أو الدبلوم أو الزمالة كشهادات للأطباء، لتصبح شهادة «البورد المصرى»- باهظة التكلفة- هى الشهادة الوحيدة التى تتيح للطبيب التخصص فى أى فرع من فروع الطب.. وهو هدم لشهادة الزمالة الراسخة، لصالح نظام مازال غامضا ومتخبطا.. أليس هذا خصخصة واضحة للتعليم الطبى؟.

أليس هذا تعذيبا لأطباء شباب يتراوح راتبهم -فى حالة تمكنهم من صرفه بحوافزه- بين 2200 - 2500 جنيه؟.

يحدث هذا بينما يمنح ترخيص العمل كـ «أخصائى» لخريجى كليات العلوم الطبية (4 سنوات الدبلوم الفني).. فى عصف واستهتار غير مسبوق بأى قواعد للعلم أو للطب!.

s.gaara@almasryalyoum.com

انت الان تتصفح خبر بعنوان «البورد»: أزمة تعصف بشباب الأطباء ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق