مدير «الغابات المتحجرة»: ترميم «السور» ينتظر الموافقات المالية

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

بعد مرور شهر على سقوط الأمطار الرعدية الغزيرة التى أغرقت أماكن عديدة، أبرزها «التجمع الخامس»، وأدت لانهيار أجزاء من سور محمية «الغابات المتحجرة» بالقاهرة الجديدة، بدأت اللجنة التى شكلها الدكتور خالد فهمى وزير البيئة لتقدير حجم الخسائر وترميم الأضرار فى اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إعادة السور إلى حالته الأولى بعد التأكد من عدم هروب أى نوع من الحيوانات البرية والزواحف إلى المناطق السكنية المجاورة للمحمية.

وقالت الدكتورة شيماء طه، مدير المحمية، لـ«المصرى اليوم»، إن الأمطار تسببت فى سقوط 3 أجزاء من السور المحيط بالمحمية بإجمالى نحو ٤٥ مترا، كما تم قطع المدقات داخلها من الناحية الجنوبية والغربية، لافتةً إلى أن جزءا كبيرا من السور يتبع وزارة الإسكان، وهى المسؤولة عن ترميمه، بينما يتبع الجزء الباقى والأصغر للمحمية وسيتم ترميمه، حيث تم اتخاذ الإجراءات الإدارية ويتم حالياً انتظار الموافقة المالية.

لجنة تقدير الخسائر خلال تفقد المحمية

وأضافت أنه يجرى إعداد الرسومات والخرائط الإنشائية الخاصة بالأجزاء المتهدمة من سور المحمية بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بوزارة الإسكان لضمان سلامة البناء، مؤكدة أن نتائج المسح الشامل على المنطقة أثبت عدم وجود أى نوع من الزواحف أو مخلفاتها على امتداد حدود المحمية خاصة فى مناطق انهيار السور، كما كشفت وجود معتدل للنمل الأبيض خارج السور الغربى للمحمية وهو غير ضار للإنسان ولا ينقل أى أمراض حيث يتغذى على الأخشاب ويبنى جحوره تحتها.

وتابعت أن لجنة تقدير الخسائر قامت بتقدير حجم التلفيات وأعمال الترميم التى تحتاجها، مشيرةً إلى أن شركة الأمن المكلفة بحماية المحمية تراقب حالياً السور المنهار لضمان أمن وسلامة المحمية على مدار 24 ساعة يومياً.

وأوضحت أن المحمية طبيعتها «جيولوجية» فى الأساس وليست مشهورة بكائن معين، إلا أن الأمطار الغزيرة أظهرت الزواحف وبعض الكائنات البرية، وكشفت فى الوقت نفسه عن أجزاء جديدة من الأخشاب المهمة، ويقوم خبراء الحياة البرية حالياً بعمليات مسح شاملة لكل أنواع الحيوانات البرية والنباتية للتأكد من سلامة التنوع البيولوجى داخل هذه المحمية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مدير «الغابات المتحجرة»: ترميم «السور» ينتظر الموافقات المالية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق