«زي النهارده».. «مصدق» يؤمم البترول الإيراني 2 مايو 1951

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نشأ محمد مصدق كأحد أفراد الصفوة الإيرانية الحاكمة باعتباره ابناً لأحد موظفي الدولة الإيرانية، حصل مصدق على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة «لوزان» في سويسرا، وعاد إلى إيران عام ١٩١٤ حيث عين رئيساً لحكومة مقاطعة فارس، وبقي في الحكومة متتبعاً تنامي قوة رضا خان.

وفي عام ١٩٢١ عين وزيراً للاقتصاد، ثم وزيراً للشؤون الخارجية لفترة قصيرة، كما انتخب عضواً في البرلمان عام ١٩٢٣عارض مصدق انتخاب «رضا خان» شاهاً لإيران فأجبره الشاه على اعتزال الحياة السياسية عام ١٩٤١، إلى أن عاود الظهور في المشهد السياسي إذ انتخب مجدداً في البرلمان، دافع مصدق عن القومية وعارض منح الاتحاد السوفيتي ترخيص العمل في حقول النفط الإيرانية أسوة ببريطانيا، واستطاع أن يؤلف جبهة معارضة لها ثقلها، دعت لتأميم شركات النفط الإيرانية، إلى أن أجاز البرلمان الإيراني تأميم النفط.

وزادت قوة مصدق واتسعت نجوميته، وكان قرار التأميم «زي النهارده»في ٢مايو ١٩٥١، مما حدا بالشاه أن يعينه رئيساً للوزراء واستمراراً للصراع على تطوير الحكومة الإيرانية بين الرجلين، انتهي الأمر بمحاولة الشاه إقصاء مصدق عن منصبه، فخرجت الجماهير المؤيدة لمصدق إلى الشوارع تدافع عنه وتجبر الشاه على مغادرة البلاد.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «زي النهارده».. «مصدق» يؤمم البترول الإيراني 2 مايو 1951 ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق