أخبار عاجلة
كلارنس سيدورف يرحل عن تدريب ديبورتيفو -
جاري روويت مدربا جديدا لستوك سيتي -
روسيا ترحب بقرار تبرئة لاعبيها من قبل الفيفا -
اليويفا يرفض التسوية المالية لميلان -
شميلزر يتخلى عن شارة قيادة بوروسيا دورتموند -

مشاورات بين الدول الثلاث لتحديد موعد استئناف مفاوضات سد النهضة

مشاورات بين الدول الثلاث لتحديد موعد استئناف مفاوضات سد النهضة
مشاورات بين الدول الثلاث لتحديد موعد استئناف مفاوضات سد النهضة

قال وزير الخارجية السوداني المكلف، محمد عبد الله إدريس، إن موعد استئناف المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي، سيتم بالتشاور بين الدول الثلاث (السودان ومصر وإثيوبيا)، وذلك بعد نحو أسبوعين من فشل المحاثات التي أجريت في الخرطوم في التوصل لحلول توافقية، حيث تخشى مصر من تأثير بناء السد على حصتها من مياه نهر النيل.

وصرح إدريس، في مطار الخرطوم، للصحفيين، اليوم الأحد، عقب زيارة الرئيس السوداني عمر البشير، لإثيوبيا، أن موعد استئناف المفاوضات "سيتم بالتشاور بين الدول الثلاث عبر القنوات الرسمية، لتحديد الموعد الجديد"، وذلك حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأكدت مصادر مصرية مطلعة على ملف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، يوم الجمعة الماضي، لجريدة "الأخبار" الرسمية، وجود مشاورات تجري حالية بين الجهات المعنية بالدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا للاتفاق علي تحديد موعد جديد.

وكان الاجتماع الثلاثي الأخير حول سد النهضة بين السودان وإثيوبيا ومصر، قد انتهى يوم 6 أبريل الجاري، في الخرطوم، دون الوصول إلى اتفاق مشترك. ويذكر أن نقاط الخلاف أساسا تقع في أبرز أمرين فيما يتعلق بملء خزان السد في المراحل الأولى لتشغليه والأمر الثاني في كيفية إدارة السد بين الدول الثلاث. ويذكر أن السودان وإثيوبيا، كان لهما ملاحظات حول التقرير الاستهلالي، الذي قدمته الشركات الفرنسية حول بعض الأمور الفنية للسد.

ومن ناحية أخرى، أشار الوزير السوداني إلى أن الرئيس عمر البشير، خلال مشاركته منبر "تانا"، في إثيوبيا مع رئيس الوزراء الجديد لإثيويبا، أبي أحمد، حيث أكد البشير، لأبي أحمد، على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية وأهمية أمن واستقرار إثيوبيا، إلى جانب، كيفية تعزيز وتوسيع التبادل التجاري بين البلدين.

وكشف إدريس، أن البشير قدم دعوة لرئيس الوزراء الإثيوبي الجديد، أبي أحمد، لزيارة السودان، وقبل الأخير الدعوة لزيارة الخرطوم، موضحا أن البشير شارك في منبر "تانا"، في نسختها السابعة التي جرت بمنطقة "بحر دار" الإثيوبية، والتي كانت تحت شعار"الملكية الإفريقية لقضايا السلم والأمن والتمويل لإصلاح الاتحاد الإفريقي".

وأضاف أنه جرت المناقشات في المنبر عن قضايا السلم والأمن في إفريقيا، إلى جانب منطقة القرن الإفريقي، وأيضا ناقش قضايا التغير المناخي في إفريقيا وعلاقة الاتحاد الإفريقي بالمنظمات الدولية والإقليمية.

وأكد الوزير، أن النسخة الثانية من الحوار السوداني الأمريكي ستعقد قريبا، قائلا إن جميع القضايا مع أمريكا تحل بالحوار، وجرت النسخة الأولى للحوار والذي أفضى لرفع العقوبات الاقتصادية، والآن يجري الترتيب للحوار في نسخته الثانية مع الولايات المتحدة الأمريكية وكل القضايا التي يثيرها الجانب الأمريكي، سيجدون أنها ليست حقيقية على الأرض أو على الأقل كما هم يتصورون.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مشاورات بين الدول الثلاث لتحديد موعد استئناف مفاوضات سد النهضة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيديو.. «التموين»: ليس لدينا مخاوف من نقص الأرز
التالى السيسي: المواطنة حق لكل شخص.. واليونان وقبرص شاركتا في نهضة مصر