«زي النهارده».. وفاة رئيس وزراء بريطانيا هنري كامبل 22 أبريل 1908

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

جاء هنرى كامبل رئيسا لوزراء المملكة المتحدة في الفترة بين عامى ١٩٠٥ و١٩٠٨ وهو مولود فى ٧ سبتمبر ١٨٣٦، وكان الابن الثانى والأصغر بين ستة أطفال للسير جيمس كامبل النبيل البريطانى وعمدة مدينة جلاسكو وأمه هي السيدة جانيت بانرمان.

وقد تلقى هنرى تعليمه في مدرسة جلاسكو العليا بين ١٨٤٥ و١٨٤٧ وجامعة جلاسكو في ١٨٥١ وكلية تيرينيتى في كامبردج منذ ١٨٥٤ وحتى ١٨٥٨، وقد تزوج بالسيدة سارة شارلوت بروس واستقر هو وزوجته في عقار رقم ٦ في حدائق كليرموند في ضاحية بارك في الطرف الغربى من جلاسكو.

وانتخب في ١٨٦٨ لمجلس العموم كنائب ليبرالى عن ستيرلينج بيرجز الاسكتلندية وهى الدائرة الانتخابية التي ظل يمثلها لمدة أربعين عاما.

وكان كامبل سياسيا اسكتلنديا ليبراليا عندما وافته المنية، لقد جاء من خلفية تفكر في الليبرالية ومن موقع بريطانيا في العالم والتى كانت بالطبع تساند فكرةا لإمبراطورية البريطانية وقد عـُرف اختصارا باسم CB، وكان أول مؤمن بمبادئ التجارة الحرة والحكم الذاتى الأيرلندى وتحسين الظروف الاجتماعية.

وقاد كامبل حزب الأحرار إلى فوز ساحق على حزب المحافظين في الانتخابات العامة في ١٩٠٦، وقد قدمت الحكومة التي قادها تشريعات لتأكيد عدم تحمل نقابات العمال مسئولية الأضرار الناتجة عن الاضرابات، وكذلك لمنح وجبات غذائية مجانية للأطفال في المدارس إلى أن توفى «زي النهارده» في ٢٢ أبريل ١٩٠٨.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «زي النهارده».. وفاة رئيس وزراء بريطانيا هنري كامبل 22 أبريل 1908 ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق