أخبار عاجلة
موسكو لم تسلم سوريا منظومة "إس-300" للدفاع الجوى -
جثمان البطش في طريقه إلى غزة والتحقيقات مستمرة -
مسؤول سعودي: نحتاج 1.2 مليون وظيفة بحلول 2022 -
رئيس غرفة قطر: القطاع العقاري لم يتأثر بالحصار -
إنتاج الغاز من حقل جنوب العراق -

«بعثة دولية للانتخابات الرئاسية»: الاقتراع لم يشهد أى مظاهر فساد

«بعثة دولية للانتخابات الرئاسية»: الاقتراع لم يشهد أى مظاهر فساد
«بعثة دولية للانتخابات الرئاسية»: الاقتراع لم يشهد أى مظاهر فساد

-البعثة تشيد بكفاءة الهيئة الوطنية للانتخابات فى إدارة الاستحقاق الرئاسى
أصدرت البعثة الدولية لرابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة، أمس، تقريرا بشأن العملية الانتخابية فى مصر اكدت فيه على خلو الاستحقاق الرئاسى من أى توظيف للشعارات الدينية والمذهبية ومظاهر فساد.
وأوضح التقرير أن الانتخابات تميزت بخلوها من أى استخدام أو توظيف للشعارات الدينية والمذهبية لأى مرشح، وعدم وجود مؤثرات مادية لإفساد إرادة الناخبين أو شراء الذمم كما كان يحصل عادة فى عمليات مماثلة.
وأضاف أنه رغم كل الصعوبات والتحديات الأمنية واللوجيستية والجغرافية الموجودة فى مصر إلا أن الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية أدارت العملية الانتخابية بشكل كفء ومهنى ومحايد إلى حد بعيد، معربا عن خالص شكره للهيئة والاحترام والشكر موصول إلى كل القضاة والمستشارين والقناصل والسفراء فى الخارج وكل من شارك فى هذه العملية الانتخابية والعرس الديمقراطى بكل أمانة ونزاهة وإخلاص وفقا لقانون الانتخابات المصرية.
وأشار إلى أنه من خلال التقييم الأولى للعملية الانتخابية يتضح عدد من الإيجابيات والسلبيات وفى مقدمة الايجابيات أن الحملات الانتخابية كانت هادئة وسلسة وتمت بإشراف قضائى تام ومتميز من الجهاز القضائى المصرى، بشكل محايد ومنضبط، كما نفذت وسائل الإعلام الحكومى المرئية والمسموعة والمقروءة تغطية مكثفة لتثقيف الناخبين إلى أبعد مدى وعلى مسافة واحدة من الحملات الدعائية لكلا المرشحين.
ولفت إلى أن ثالث الايجابيات هو عدم التبليغ عن أى حالات تهديد أو رقابة ضد أى صحفى أثناء فترة الحملات الانتخابية.
أما رابع الايجابيات: سارت عملية الاقتراع فى 26 و27 و28 مارس الحالى فى جميع أرجاء البلاد بشكل حسن وكانت سلسة وانسيابية، بسبب التأمين الجيد والذى وفرته قوات الأمن والجيش.
خامسا: الالتزام التام والصارم من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية واللجان العامة والفرعية بإدارة العملية الانتخابية بمهنية وحيادية سواء تلك التى تمت فى الداخل من قبل القضاة أو فى الخارج من قبل السفراء والقناصل وكافة أجهزة الدولة المصرية، وفقا للقوانين المصرية النافذة.
وقال التقرير إن «رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة نيويورك واليمن» شاركت كمنظمة دولية غير حكومية فى متابعة الانتخابات بإرسال بعثة دولية لمتابعة الانتخابات المصرية، والتى شارك فيها نحو 85 متابعا دوليا، حصلوا على موافقة الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية وتم توزيعهم على 7 محافظات مصرية شاركوا فى العملية الانتخابية منذ بدايتها، وقام متابعو الرابطة بزيارة أكثر من 450 لجنة فرعية ومركز انتخابى لمتابعة عملية الاقتراع والفرز وأعدوا تقريرا مفصلا عن تلك المراكز.
وحول الجوانب السلبية الفنية التى رافقت العملية الانتخابية ورصدها متابعو الرابطة، قال ممثلو البعثة الدولية حول الانتخابات الرئاسية، إن الجوانب السلبية كانت فى مجملها عبارة عن مخالفات فردية ليست ممنهجة، ولا تؤثر على نزاهة ونجاح العملية الانتخابية بشكل عام.
وعبرت رابطة المعونة لحقوق الإنسان ولجان متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية عن تقديرها العالى للتعاون والتنسيق والمساعدة التى تلقتها أثناء فترة عملها من قبل المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر التى تشرفت الرابطة بالعمل والشراكة معهم.
ووجهت البعثة الشكر للهيئة الوطنية للانتخابات وللحكومة المصرية ولأبناء القوات المسلحة والشرطة فى مصر الذين قاموا بتأمين العملية على أتم وجه وأجمل صورة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «بعثة دولية للانتخابات الرئاسية»: الاقتراع لم يشهد أى مظاهر فساد ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خبراء عن مؤشرات النتائج: شعبية الرئيس ما زالت جيدة.. و«الأصوات الباطلة» احتجاج
التالى اندلاع حريق في جراج «ماسبيرو»