9 منظمات دولية لمراقبة انتخابات الرئاسة.. ونيوزيلندا أول دولة ستصوت

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ينطلق سباق الانتخابات الرئاسية في الخارج، بدءا من يوم الجمعة 16 مارس ولمدة 3 أيام تنتهي الأحد المقبل.

وأعلنت الهيئة عدة إحصائيات خاصة بالانتخابات منها عدد اللجان العامة التي وصلت إلى 367 لجنة، و13706 لجان فرعية، 59078138 عدد الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين.

فيما جاء عدد الوظفين الإداريين المشرفين على العملية الانتخابية 110 ألف موظف، وعدد اللجان بالخارج 139 لجنة فى 124 دولة، وعدد المراكز الانتخابية داخل الجمهورية 10989 مركزا، وعدد المحاكم الابتدائية 29 محكمة، وعدد مكاتب الشهر العقاري 390 مكتبا.

وبالنسبة لعدد المنظمات المحلية المتابعة للانتخابات وصلت إلى 54 منظمة، وعدد المنظمات الدولية هو 9 منظمات، وعدد المراسلين الأجانب 680 مراسلا منهم 540 مقيما و140 زائرا، وعدد أجهزة تابلت لوحي داخل 16 دولة هو 180 جهازا.

وقال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة والمتحدث الرسمي باسمها، إن أول دولة سيبدأ التصويت في لجانها هي نيوزيلندا، فيما ستكون لجان الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية آخر مقرات التصويت التي ستفتح أبوابها أمام الناخبين، مرجحًا أن تتركز الكثافة التصويتية بدول الخليج وفي مقدمتها الكويت، وكذلك بالدول الأوروبية وفي مقدمتها إيطاليا وفرنسا وإنجلترا.

وأضاف «الشريف»، في تصريحات صحفية، أن العملية الانتخابية ستجري اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء وفقا لتوقيت الدولة التي يجري بها الاقتراع، مشيرا إلى أنه إذا كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة على النحو الذي يمنعه من الإدلاء بصوته بنفسه في بطاقة التصويت، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة والذي يثبته في البطاقة، مشددًا على أنه لا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته، أو أن يدلي بصوته مرة أخرى في الانتخابات التي ستجري داخل مصر.

وعن الصمت الانتخابي الذي بدأ اليوم الأربعاء وقبل بدء تصويت المصريين بالخارج بـ48 ساعة، أكد «الشريف»، أنه يسري خارج البلاد وداخلها، موضحًا أن أي مناقشة عامة عن الانتخابات وإجراءاتها أو أي استفسار مسموح به طالما لم يتناول أي مرشح سواء تأييد له أو غيره، مشددًا على أن أي دعاية انتخابية لا تجوز أيام الصمت، ويشمل ذلك إذاعة أي بروموهات أو أي تنويهات دعائية أو تنظيم مؤتمر انتخابي لأي مرشح، فيما عدا إذا كان هناك بعض الاستفسارات أو البروموهات العامة عن الانتخابات أو الإجراءات.

وأشار «الشريف»، إلى أن حرم اللجنة يُحدد بمعرفة رئيسها وحسب أحوالها، وأن تصاريح التغطية الإعلامية للانتخابات في الداخل ستُسلم للإعلاميين والصحفيين بمجرد وصلها من المطبعة، مرجحًا تسليمها مطلع الأسبوع المقبل، ذاكرا أن الهيئة أعدت غرفة عمليات في مقرها في 110 شارع القصر العيني بوسط البلد، لمتابعة اقتراع المصريين في الخارج دقيقة بدقيقة من خلال المواقع الإلكترونية والأقمار الصناعية التي ترصد مجريات العملية الانتخابية كافة من داخل مقار الاقتراع بالخارج البالغ عددها 139 لجنة فرعية في 124 دولة.

وأشار «الشريف»، حول الإحصائيات المتعلقة بالناخبين في الخارج إلى أنه لا توجد إحصائية للمصريين في الخارج، مشيرا إلى أن الانتخابات السابقة أشارت إلى أن دولة الكويت هي الدول الأكثر تصويتا للمصريين، وبالنسبة للدول الأوروبية فسجلت إيطاليا وإنجلترا وفرنسا الدول الأكثر تصويتا للمصريين في الانتخابات السابقة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان 9 منظمات دولية لمراقبة انتخابات الرئاسة.. ونيوزيلندا أول دولة ستصوت ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق