«الزراعة»: انتظام الري يقضي على الحشرات الماصة للحاصلات البستانية

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

رية غزيرة في الأراضى القديمة عند انتفاخ البراعم لأشجار الكمثرى والمشمش والخوخ

وضبط 6739 عبوة مبيدات محظورة خلال 60 يوما.. وتكثيف حملات الرقابة

أعلنت الإدارة المركزية للحاصلات الزراعية، والمحاصيل البستانية التابعة لوزارة الزراعة، عن حزمة إرشادية فنية لحدائق الفاكهة «التفاح، الكمثرى، الخوخ، المشمش، البرقوق، الكاكا»؛ للتصدي للأمراض والثمار المتساقطة.

وذكر تقرير الحاصلات الزراعية، الصادر اليوم، أنه لا بد من انتظام الري خلال موسم التزهير، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة، والاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر ونهايات الخطوط.

وعن أشجار الكمثرى، أكدت الإدارة، ضرورة تطبيق برنامج مقاومة اللفحة من بدء تحرك البراعم وحتى تمام العقد، ومقاومة البياض بأحد المبيدات الجهازية الموصي بها وكذلك مقاومة الثاقبات، ورش حامض جبرليك «بيرلكس» 15 جزء في المليون «9 أقراص» عند 30% تزهير، وعند 70% تزهير ثم بعدها بـ7 أيام ترش بمركب السيتوفكس بمعدل 120 لتر/ لتر ماء.

وفيما يخص التسميد، شددت على ضرورة منع تسميد أشجار الكمثرى المثمرة أثناء التزهير، أما باقي الأنواع المبكرة تسمد بمعدل 250 جم سلفات بوتاسيوم لكل شجرة أما الأنواع المتأخرة تسمد بـ250: 500 جم سلفات نشادر لكل شجرة، و250: 500 جم سلفات بوتاسيوم لكل شجرة في الأراضي القديمة، أما في الأراضي الجديدة يضاف 250 جم نترات نشادر، و125 جم سلفات بوتاسيوم، و50 سم3 حمض فوسفوريك لكل م3 ماء ري.

وشددت الإدارة على ضرورة إعطاء رية غزيرة في الأراضي القديمة عند انتفاخ البراعم لأشجار الكمثرى والكاكا والمشمش والخوخ والبرقوق ثم يتم منع الري وحتى تمام العقد، ولا يتم الري إلا في الضرورة، وفي الأراضي الجديدة يتم الاستهلاك المائي حسب عمر الأشجار تحت نظام الري بالتنقيط، وحسب الظروف الجوية ونوع التربة.

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الزراعة، عن حزمة جديدة من الإجراءات لمواجهة غش المبيدات، من خلال تكثيف الحملات الرقابية على جميع أسواق المبيدات الزراعية ومستلزمات الإنتاج الزراعي بالمحافظات، والتنسيق الدائم بين الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، ولجنة المبيدات، وشرطة المسطحات، ووزارة التموين؛ للحد من المحظورة تدوالها والمغشوش والمهرب، وضبط أي مخالفات وتحويلها للنيابة، لأنها تضر بالإنتاج الزراعي وصحة المواطنين.

وكشف تقرير الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، عن إجمالي ما تم ضبطه من مبيدات مخالفة وغير صالحة للاستخدام خلال شهري يناير وفبراير الماضي بلغ 6739 عبوة مغشوشة مختلفة الأحجام ومحظورة تداولها، منها ضبط 1981 عبوة في شهر يناير، و4758 عبوة في فبراير الماضي، وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيالها وتحرير المحاضر للمخالفين، وتنفيذ الغلق الإداري للمحلات غير المرخصة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «الزراعة»: انتظام الري يقضي على الحشرات الماصة للحاصلات البستانية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق