«قومي حقوق الإنسان»: ملاحظة وحيدة على أقسام الشرطة بعد جولة بالقاهرة والجيزة

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور صلاح سلام، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن بعثة من المجلس متضمنة 9 باحثين تفقدوا عدة أقسام وأماكن الاحتجاز بنطاق محافظتي القاهرة والجيزة، مشيرًا إلى وجود ملاحظة وحيدة لدى جولة البعثة على مدار اليوم وأمس.

 

وأضاف «سلام»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «ما وراء الحدث»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الخميس، أن البعثة زارت خلال يومين أقسام قصر النيل والشرابية ومصر الجديدة وسجن النهضة، وقسم الدقي والجيزة و6 أكتوبر والشيخ زايد، لافتًا إلى وجود تباين في الأقسام، إلا أنها تتوافر فيها المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وفق قوله.

 

وأوضح أن البعثة كانت لديها ملاحظات بسيطة بقسم الجيزة، بعد أن وجدت تكدس للمحبوسين داخل 3 غرف للاحتجاز من إجمالي 14 غرفة، وهو ما يكون له تأثيرات عدة، مؤكدًا أن هذه كانت الملاحظة الوحيدة خلال الجولة.

 

ووصف قسم الدقي بأنه «قصر» في حد ذاته، وقسم قصر النيل بأنه «فيلا»، مضيفًا أن سجن النهضة الجديد نفذ بمعايير عالية ويطابق معايير حقوق الإنسان.

 

وأشار إلى تفقد البعثة لغرفة احتجاز الأحداث وصوان استقبال الراغبين في التسجيل للحج، مضيفًا أنه تم الحديث مع المحبوسين حول التعامل معهم، بالإضافة إلى الحديث مع بعض المواطنين المترددين على الأقسام لتحرير المحاضر والحصول على خدمات السجل المدني.

 

وذكر أنه تم اللقاء بكثير من المساجين وتفقد لكل غرف الحجر بجميع الأقسام، بالإضافة إلى انتشار الباحثين بين المحبوسين ليتقصوا أي تعد أو استعمال لعنف، إلا أنهم لم يرصدوا أي تجاوز، وفق قوله.

 

وتابع: «لا ننكر أن هناك نقلة نوعية في عمل وزارة الداخلية، ووجدنا أماكن حضارية، ونتمنى أن تكون أقسام مصر على نفس المستوى وبهذه الروح، ونأمل استمرار هذا الأداء دائمًا وألا يكون من أجل زيارتنا فقط».

انت الان تتصفح خبر بعنوان «قومي حقوق الإنسان»: ملاحظة وحيدة على أقسام الشرطة بعد جولة بالقاهرة والجيزة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق