صور.. الكشف المبكر لمرضى سرطان الثدى رسالة دكتواره بجامعة المنوفية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دائما ما نحرص فى بوابة أخبار مصر على جلب كل جديد لكم وتغطية الأحداث اليومية والأخبار الهامة فى مصر والوطن العربي لذلك حرصنا على نقل لكم هذا الخبر .

حصلت الدكتورة "ياسمين الحسينى" مدرس مساعد بكلية الطب جامعة الزقازيق، قسم طب الأسرة، على دراجة الدكتواره من جامعة المنوفية عن رسالة مقدمة بعنوان "مرضى سرطان الثدى": "الكشف المبكر للمرض بين أسرهم".

 

وأشرف على الرسالة كل من الأستاذة الدكتورة تغريد محمد فرحات، والأستاذ الدكتور ناصر محمد عبد البارى، والأستاذة الدكتورة هالة محمد المصيلحى شاهين، والدكتورة نورا عبد الهادى خليل، وضمت لجنة المناقشة من كل من الأستاذة الدكتورة تغريد محمد فرحات، وهالة محمد المصيلحى، والأستاذ الدكتور علاء عبد العظيم السيسى، والأستاذ الدكتور محمد عادل فودة.

 

واستهدفت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى عائلى لسرطان الثدى خصوصا بين الأقارب من الدرجة الأولى، يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ولا بد من تشخيصهم فى سن مبكره قبل سن الـ50، ولابد من عمل الفحص الدورى بالماموجرام، كل عام بداية من سن 40 عاما، وعن طريق استخدام طرق كشف مبكر أخرى فى الأصغر سنا بداية من سن 25 عاما مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية وأشعة الرنين المغناطيسى.

 

وتوصلت الدراسة، إلى أن استخدام حبوب منع الحمل المركبه التى تحتوى على الاستروجين والبروجيستيرون لمده خمس سنوات أو أكثر هى من أشد عوامل الخطورة للاصابة بسرطان الثدى بناء على نتائج الدراسة.

 

و لذلك لابد من تقليل مده استخدام هذه الأدوية خاصه لمن لديهم تاريخ مرضى عائلى لسرطان الثدى، كما أثبت الدراسة أن الرضاعة الطبيعية لها دور وقائى ضد سرطان الثدى.

انت الان تتصفح خبر بعنوان صور.. الكشف المبكر لمرضى سرطان الثدى رسالة دكتواره بجامعة المنوفية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق