علي الدين هلال: لا يمكن بناء دولة قوية على أنقاض مجتمع ضعيف

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب والرياضة الأسبق، إن الدول القوية لا تكتسب قوتها من حجم ملكيتها لأدوات الإنتاج وتدخلها في الحياة الاقتصادية، وإنما من خلال قدرتها على تنظيم كل جوانب المجتمع، والتي لها مساحة من حرية الرأي، مؤكدا أنه لا توجد دولة محايدة فالدولة مجموعة مؤسسات تديرها مجموعة أشخاص لهم انحيازات محددة.

وأضاف "هلال"، في ندوة تستضيفها جريدة "التحرير"، بعنوان "في انتظار الولاية الثانية للرئيس.. من المسؤول عن التعثر الديمقراطي في مصر؟"، أن السياسات العامة لأي دولة هي سياسات تؤيد فريقا على فريق، وعندما نراقب الحوار في أمريكا فمجمل السياسات بين أوباما وترامب بها اختلاف وجدل، وكلتا السياستين كانت باسم المصلحة الوطنية.

وتابع: "فكرة الدولة القوية تتطلب مجتمعا قويا، ولا نستطيع بناء دولة قوية على أنقاض مجتمع ضعيف"، موضحا أنه "في السنوات الأخيرة لا نستطيع الحديث عن أولوية لقضية الإصلاح السياسي، النظام من داخله سيبدأ في إعادة النظر، فهناك حرية في بعض الجرائد وعواميد يومية شديدة القسوة على النظام".

وفيما يتعلق بالتحول الديمقراطي في مصر، قال وزير الشاب والرياضة الأسبق: "الديمقراطية عملية طويلة لا تحدث بين يوم وليلة، والمهم وجود توجه وبوصلة، وليس باسم الديقراطية تمتد الأمور لمئات السنين دون هدف للتطور، فكل بلد له رؤية"، مشيرا إلى أن النظام الحالي بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي حقق العديد من الإنجازات يحتاج استمرارها إلى مزيد من الانفتاح والحراك السياسي.

واستطرد: "إذا أردنا تشخيص الوضع الراهن ونحن نستعد لانتخابات رئاسية، فالأولوية الأولى لهذا النظام استعادة هيبة الدولة واستخدام الأدوات الأمنية، وإعادة سيطرة الدولة على كامل التراب الوطني".

يحضر الندوة نخبة من المفكرين والسياسيين والبرلمانيين، على رأسهم النائب البرلماني، المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، والدكتور عبد المنعم سعيد، المدير السابق لمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والدكتورة نيفين مسعد، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتور سمير مرقص، الكاتب والمفكر السياسي، فيما يدير الندوة الدكتور عمرو الشوبكي، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية. 

 

Tweets by TahrirNews

انت الان تتصفح خبر بعنوان علي الدين هلال: لا يمكن بناء دولة قوية على أنقاض مجتمع ضعيف ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق