أخبار عاجلة
أحمد أمين: لست إعلاميًا ولكنى «كوميديان» -
فتوى ورد غطاها: ما حكم من يصوم رمضان ولا يصلى؟ -
قصف مدفعي وسط قطاع غزة -

س وج.. كل ما تريد معرفته عن تصويت المصريين بالخارج فى انتخابات الرئاسة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن تصويت المصريين بالخارج فى انتخابات الرئاسة
س وج.. كل ما تريد معرفته عن تصويت المصريين بالخارج فى انتخابات الرئاسة

دائما ما نحرص فى بوابة أخبار مصر على جلب كل جديد لكم وتغطية الأحداث اليومية والأخبار الهامة فى مصر والوطن العربي لذلك حرصنا على نقل لكم هذا الخبر .

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم ( 18 ) لسنة 2018 بشأن قواعد وإجراءات تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية، ويقدم "اليوم السابع" كافة المعلومات المتعلقة بعملية التصويت للمصريين بالخارج.

هل للمصرى المتواجد خارج البلاد وقت الانتخابات الرئاسية حق الاقتراع؟

نعم، لكل مصرى يوجد خارج مصر فى اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج الحق فى الإدلاء بصوته فى الانتخاب، بشرط أن يكون اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويجب أن يباشر الناخب هذا الحق بنفسه.

ما المستند الذى يجب أن يحمله المصرى المتواجد بالخارج أثناء الاقتراع؟

لابد أن يكون حاملا إثبات شخصية ، ولا يعتد فى هذا بغير بطاقة الرقم القومى، أو جواز السفر الثابت به الرقم القومى.

أين يكون التصويت؟

يكون بمقر القنصلية ، أو البعثة المصرية، أو أى من المقار التى يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بناء على ترشيح وزارة الخارجية.

من الذى يشرف على عملية الاقتراع؟

أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى ، ويعاونهم أمين أصلى أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

متى يصوت المصريين فى الخارج فى الانتخابات الرئاسية؟

أيام 16 و17 و18 مارس المقبل من الساعة التاسعة صباحا ، وحتى الساعة التاسعة مساء ، وفقا لتوقيت الدولة التى يجرى فيها الاقتراع ، تتخللها ساعة راحة ، وإذا وجد فى جمعية الانتخاب ناخبون ، تستمر العملية حتى الانتهاء من إبداء الرأى.

وتجرى جولة الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل.

ما هى خطوات التصويت؟

يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة التصويت، على ظهرها خاتم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة وتاريخ الانتخاب، ويصوت الناخب فى الجانب المخصص لإبداء الرأى فى قاعة الانتخاب ، وبعد أن يثبت رأيه فى البطاقة يضعها مطوية فى الصندوق الخاص ببطاقات الاقتراع ، ويوقع أسمه فى كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه، كما يوقع أمين اللجنة فى الخانة المخصصة له.

ما المحظور على الناخب؟

لا يجوز للناخب أن يدلى بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة أو أن يدلى بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التى أدلى فيها بصوته أو أن يدلى بصوته مرة أخرى فى الانتخابات التى تجرى فى مصر.

كيف يتم إرسال نتائج الخارج؟

تقوم البعثات بإرسال النتائج ونماج محاضر الفرز برقيا لوزارة الخارجية ومنها للجنة متابعة اللجان الانتخابية فى الخارج لتبدأ فى إعداد محضر الفرز المجمع لكل دائرة.

ويرسل رئيس اللجنة أوراق الانتخاب وكشوف الناخبين والمحاضر والمظاريف التى تحوى بطاقات الاقتراع وسائر أوراق عملية الانتخاب وما قدم من طعون، إلى لجنة المتابعة المشكلة بقرار من الهيئة الوطنية للانتخابات، وتقوم البعثات بإرسالها فى أول حقيبة دبلوماسية.

وعلى رئيس لجنة المتابعة تحرير محضر فرز مجمع فى إجراءات إعداد النتائج ، وتسلم الأوراق إلى الهيئة الوطنية للانتخابات لإعلانها مع النتائج النهائية للانتخاب بالداخل.

كيف يتم التصرف فى أوراق العملية الانتخابية الخاصة بالمصريين فى الخارج؟

تحفظ أصول ومحاضر وكشوف الناخبين وإعلان نتائج الاقتراع بالخارج بمحفوظات الهيئة الوطنية للانتخابات، وتودع صورة من الكشوف المشار إليها بدار الوثائق والمحفوظات المصرية وتحدد الهيئة الوطنية للانتخابات مدة حفظ أصول، وصور تلك المحاضر والكشوف بما لايقل عن فترة رئاسة الجمهورية التى حررت بمناسباتها.

 

انت الان تتصفح خبر بعنوان س وج.. كل ما تريد معرفته عن تصويت المصريين بالخارج فى انتخابات الرئاسة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضبط 85 هاربا من أحكام قضائية فى المنيا
التالى السيسي: المواطنة حق لكل شخص.. واليونان وقبرص شاركتا في نهضة مصر