أخبار العالم / مصر / اليوم السابع

علشان تبقى جاهز للصندوق.. مصطلحات مهمة للناخبين قبل انتخابات الرئاسة

دائما ما نحرص فى بوابة أخبار مصر على جلب كل جديد لكم وتغطية الأحداث اليومية والأخبار الهامة فى مصر والوطن العربي لذلك حرصنا على نقل لكم هذا الخبر .

أسابيع قليلة ويذهب ملايين المصريين للجان الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات رئاسة الجمهورية التى أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات جدولها الزمنى خلال الأسبوع الماضى، ويتضمن بدء التصويت فى مارس المقبل.

وبقدر أهمية الانتخابات الرئاسية وما تمثله للدولة والمواطنين، فإنها تشهد إقبالا كبيرا من الناخبين، وحتى تكون هذه العملية مثمرة ومفيدة للناخب عليه معرفة كثير من التفاصيل، وفى مقدمتها التعريفات والمصطلحات والعبارات التى يتضمنها الدستور والقانون بشأن الانتخابات بشكل عام، وانتخابات الرئاسة بشكل خاص، وأبرزها...

 

انتخابات رئاسية:انتخابات يُدعى فيها الناخبون لاختيار رئيس للجمهورية. تصويت المقيمين بالخارج: يُتاح التصويت للمواطنين المقيمين بالخارج لممارسة حقهم السياسى، وذلك إما بإتاحة التصويت عن بُعد، أو بفتح مراكز اقتراع فى السفارات والقنصليات. قاعدة بيانات الناخبين:هى مجموع أسماء وبيانات المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب، أى من بلغوا 18 سنة وليسوا من الفئات المحرومة أو الموقوفة أو المعفاة من مباشرة الحقوق السياسية وفق نصوص القانون. الترشح:العملية التى يعلن من خلالها المرشحون عن عزمهم على التنافس فى الانتخابات، وذلك فى غضون فترة زمنية تحددها الجهة المسؤولة عن الانتخابات، وغالبا ما تخضع عملية الإعلان لشرط الحصول على تزكية عدد محدد من الناخبين. رمز انتخابى:علامة أو شعـــار يمثل مرشحا أو حــزبا أو تـنـظــيما سياسيا يُعرف به بين الناخبين. برنامج انتخابى:جملة المبادئ والقيم والمشروعات التى يعد المرشح خلال الحملات الانتخابية بالالتزام بها والسعى لتحقيقهـا، لضمان الحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات يوم الانتخاب. مندوب المرشح:هو أحد الأشخاص، يختاره المرشح ليمثله داخل اللجنة الفرعية، ومن حقوق المندوب متابعة عملية الاقتراع منذ بدايتها حتى نهايتها، ولكن دون تدخل أو سعى للتدخل فيها. وكيل المرشح: أحد الأشخاص يختاره المرشح ليمثله فى نطاق اللجنة العامة، ومن حقوقه المرور على اللجان الفرعية ومطالبة رؤساء اللجان بإثبات ما يتراءى له من ملاحظات. اللجنة الفرعية: المكان الذى تتم فيه عملية الاقتراع، ويتمثل غالبا فى الحجرات المخصصة كفصول بالمدارس.

رئيس اللجنة الفرعية: يرأس اللجنة الفرعية أحد أعضاء الهيئات القضائية من القضاة.

أعضاء اللجنة الفرعية: هم أمناء وأعضاء اللجنة الفرعية، ويُنتدبون لعضوية هذه اللجنة من بين العاملين المدنيين بالدولة. جمعية الانتخاب: المبنى الذى توجد به قائمة الانتخاب والفضاء المحيط به، ويحدده رئيس اللجنة الفرعية. بطاقة الانتخاب: الورقة التى يتسلمها الناخب داخل اللجنة الفرعية ليختار أحد المرشحين فى الانتخابات الرئاسية، ثم يضعها فى صندوق الانتخاب. اللجنة العامة: لكل دائرة لجنة واحدة عامة، تتبعها كل اللجان الفرعية الواقعة فى نطاق الدائرة، ويكون مقرها غالبا فى مكان كبير نسبيا، حيث يتم تجميع صناديق الانتخاب من كل اللجان الفرعية استعدادا لعملية الفرز. رئيس وأعضاء اللجنة العامة:جميعهم من أعضاء الهيئات القضائية. اللجنة الانتخابية بالمحافظة: هى لجنة واحدة بكل محافظة، تعاون اللجنة العليا للانتخابات فى إدارة العملية الانتخابية فى نطاق اختصاصها. الهيئة الوطنية للانتخابات: أُنشئت إعمالا لنصوص دستور 2014 ، وهى هيئة مستقلة، تختص دون غيرها بإدارة الاستفتاءات، والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، بدءا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها، واقتراح تقسيم الدوائر، وتحديد ضوابط الدعاية والتمويل، والإنفاق الانتخابى والإعلان عنه، والرقابة عليه، وتيسير إجراءات تصويت المصريين بالخارج، وغير ذلك من الإجراءات حتى إعلان النتيجة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان علشان تبقى جاهز للصندوق.. مصطلحات مهمة للناخبين قبل انتخابات الرئاسة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا اليوم السابع

قد تقرأ أيضا