في اجتماع الحكومة.. دقيقة حداد وبحث مشروعات سيناء والأراضي المستولى عليها

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، حيث استهل المجلس اجتماعه بالوقوف حدادًا على أرواح شهداء الوطن، الذين اغتالتهم يد الغدر إثر الهجوم الإرهابي الذي سعى لاستهداف كنيسة الشهيد مارمينا بحلوان الجمعة الماضية.

وتناول الاجتماع عددًا من الموضوعات، حيث عرض وزير الشباب والرياضة تقريرًا حول الخطوات الجارية لاستضافة مصر بطولة العالم لكرة اليد 2021، مشيرًا إلى أن تنظيم هذا الحدث الرياضي المهم سيتم من خلال التنسيق بين مختلف الوزارات والهيئات، بما يضمن خروجه بالصورة المشرفة التي تعكس قوة مصر ومكانتها، وقدرتها على استضافة تلك الأحداث الفاعلة، وأوضح أن الاستعدادات الخاصة بهذه البطولة تتضمن إقامة 3 صالات مغطاة، ومنشآت رياضية في كل من محافظتي بورسعيد والأقصر.

وخلال الاجتماع وافق المجلس على مشروع قانون بشأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة، والذي ينص على أن تنشأ مأمورية أو أكثر للشهر العقاري في كل مجتمع عمراني جديد، تتولى دون غيرها شهر المحررات الخاصة بجميع التصرفات التي من شأنها انشاء أو نقل أو تغيير أو زوال أو تقرير حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية المتعلقة بالعقارات التي تقع في دائرة اختصاصاتها، وفي إطار زمني محدد لإنهاء الإجراءات، وذلك للتيسير على المواطنين. وسيتم إعداد مشروع قانون آخر يتعلق بتسهيل الإجراءات في المدن القديمة.

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية تمويل مشروع تطوير منظومة مياه الشرب في مدينة العريش، الموقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. ويهدف المشروع إلى تطوير وتحسين البنية الأساسية لمنظومة مياه الشرب بمدينة العريش وتوفير احتياجات 5 مناطق بالعريش، هي: الريسة، وكرم أبو نجيلة، والمساعيد، والصفا، والخزان العالي، وذلك بما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في محافظة شمال سيناء.

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق التجاري الموقع بين حكومتي جمهورية مصر العربية والجمهورية الجابونية، والذي يأتي في إطار رغبة الطرفين في توثيق وتدعيم العلاقات التجارية على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة، وذلك بالعمل على تنمية حجم التبادل التجاري بين البلدين، في إطار القوانين واللوائح المعمول بها، مع إنشاء لجنة تجارية مشتركة لمتابعة تنفيذ هذا الاتفاق وتحقيق أهدافه.

ووافق المجلس أيضًا على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة لصالح محافظة أسوان، لاستخدامها في إقامة مصنع لإنتاج السماد العضوي من المخلفات الزراعية، في إطار المحافظة على البيئة من خلال تحقيق الاستخدام الأمثل للمخلفات الزراعية، والاستفادة الأمنة منها.

كما وافق المجلس على تخصيص قطعة أرض مملوكة للدولة بمركز فرشوط بمحافظة قنا، لصالح وزارة البترول والثروة المعدنية، لاستخدامها في إقامة محطة تخفيض الضغط والقياس وإضافة الرائحة للغاز الطبيعي، في إطار دعم مشروعات الغاز الطبيعي.

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل القرار الجمهوري رقم 147 لسنة 2007 الصادر بإنشاء جامعة خاصة باسم «جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا»، فيما يخص تعديل مسمى «كلية التمريض» ليصبح «كلية العلوم الصحية التطبيقية»، بحيث يتوافق مع توصيات ورشة العمل لكليات العلوم الطبية والمعاهد الفنية الصحية في سبتمبر 2016 من حيث المسمى والشعب، وتحقيق التكامل مع احتياجات المجتمع.

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 وذلك فيما يخص إنشاء معهد دراسات المشروعات الصغيرة ـ جامعة بني سويف، وذلك في ظل اهتمام الدولة بالنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة ودمجه في الاقتصاد الرسمي، واضافة التخصصات العلمية التي تساهم في بناء وتدعيم لمجتمع بالعناصر الفاعلة.

ووافق المجلس على قرار رئيس الجمهورية بشأن تحويل الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الخاصة إلى جامعة أهلية، تحت مسمى «الجامعة المصرية الأهلية للتعلم الإلكتروني»، على أن تباشر نشاطها طبقًا لأحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية، وتعد الجامعة المصرية احدى مشروعات صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

كما وافق المجلس على تخصيص وحدات من برنامج الإسكان الاجتماعي لبعض الحالات العاجلة والملحة الواردة من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التي تضمنها البحث الاجتماعي الوارد من وزارة التضامن الاجتماعي، واعتماد قواعد عامة تطبق في شأن التخصيص لمثل هذه الحالات بشروط محددة تضمن التأكد من أحقيتهم، وصحة البيانات المقدمة منهم، وعدم سابقة الاستفادة.

ووافق المجلس أيضًا على منح مهلة جديدة لإسكان النقابات لتنفيذ وحدات سكنية على الأراضي السابق تخصيصها ضمن المشروع القومي للإسكان، في ضوء انتهاء مهلة تنفيذ المشروعات، وتكون المهلة لمدة عام ونظير مقابل مادي يتم تحديده طبقًا للائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

واعتمد المجلس آليات التعامل مع المواطنين المتواجدين على الأرض محل القرار الجمهوري رقم 249 لسنة 2016 بإنشاء مدينة العبور الجديدة، في إطار الحرص على الحفاظ على التخطيط والتقسيم المعتمد، والحد من ظهور البؤر العشوائية، وقد تضمنت الآليات مراعاة التعامل مع عقود ايجار الأراضي الزراعية لمن أثبت الجدية، في ضوء ما قام به من استثمار في البنية الأساسية، وفي تكاليف الزراعة.

ووافق المجلس على قيام وزارة الإسكان بتكليف مكتب دار الهندسة (مصر) بأعمال التصميم الهندسي المتكامل والنهائي لكافة عناصر مشروع منطقة الأبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة، شاملًا المخطط العام والمرافق.

واعتمد المجلس قرارات اللجنة الرئيسية لاسترداد أراضي الدولة بشأن عدد من الحالات، في ضوء حرص الدولة على وقف التعدي على الأراضي المملوكة للدولة للحفاظ على حقوق المواطنين، عبر تفعيل دور اللجنة التي تختص بحصر كافة الأراضي التي يثبت الاستيلاء عليها بغير حق واستردادها بكافة الطرق القانونية.

ووافق المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قوانين الرسوم القضائية ورسوم التوثيق في المواد المدنية والرسوم في المواد الجنائية وبتعريفة الرسوم أمام مجلس الدولة. ويتضمن التعديل أحكاما تهدف إلى تيسير وتطوير إجراءات التقاضي، واستحداث عدد من الإعفاءات والمزايا، وزيادة قيمة الرسوم القضائية زيادة طفيفة سعيًا لتثبيت موارد الخزانة العامة في ضوء ارتفاع معدلات التضخم، وذلك مع مراعاة البعد الاجتماعي.

كما وافق المجلس على السير في إجراءات الحصول على ضمان بمبلغ 150 مليون دولار، ليتم إضافته على الشريحة الثالثة من برنامج سياسات التنمية والمتفق عليه مع البنك الدولي، ليصبح إجمالي الشريحة الثالثة 1.150 مليار دولار أمريكي.

انت الان تتصفح خبر بعنوان في اجتماع الحكومة.. دقيقة حداد وبحث مشروعات سيناء والأراضي المستولى عليها ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق