الارشيف / أخبار العالم / مصر / اليوم السابع

س و ج.. كل ماتريد معرفته عن أمراض الكبد وطرق والوقاية منها

دائما ما نحرص فى بوابة أخبار مصر على جلب كل جديد لكم وتغطية الأحداث اليومية والأخبار الهامة فى مصر والوطن العربي لذلك حرصنا على نقل لكم هذا الخبر .

فى إطار الجهود المبذولة من وزارة الصحة لمكافحة أمراض الكبد وكيفية علاجها والوقاية منها "اليوم السابع" يرصد أنواع  أمراض الكبد من خلال التوعية والتعرف على أنواعة والأضرار الناتجة عن الفيروسات القاتلة.

ماهى أنواع أمراض الكبد ؟

أنواع أمراض الكبد منها طويل الأمد "مزمن" ،وقد يسبب السرطان أو تليف الكبد وفقدانه لوظائفه، وقد لا توجد أعراض ظاهرة للمرض ولا يعلم المريض بأنه  مصاب به، ولكن فى بعض الحالات تتطور الأعراض ويتعرض المريض إلى مضاعفات.

ماهى طرق العدوى ؟

طرق  العدوى حادة مصحوبة بأعراض محدودة أو بدون أيّة أعراض على الإطلاق وتنطوى على أعراض، مثل اليرقان وإصفرار البشرة والعينين والبول الداكن والتعب الشديد والغثيان والتقيّئ والآم بالبطن.

ما أنواع إلتهاب الكبد وسبل الوقاية ؟
 

 -1التهاب الكبد A وينتقل هذا النوع بتناول الطعام والمياه الملوثة ببراز شخص مصاب بالفيروس، كما يمكن أن ينتشر من مياه ملوثة بمياه الصرف، وعادة يمر فى غضون بضعة أشهر، وقد لا يبقى هناك أعراض بعيدة المدى ولكن على الرغم من ذلك الإ أنه يمكن أن يكون شديد ومهدد للحياة فى بعض الحالات و لا يوجد له علاج محدد عدا المسكنات التى توصف لتخفيف الأعراض مثل الألم والحكة والغثيان.

 -2التهاب الكبد Bوينتقل هذا النوع من خلال عمليات نقل الدم الملوّث به ومنتجات الدم الملوّثة عن طريق إستعمال معدات الحقن الملوّثة به خلال الإجراءات الطبية وتعاطى المخدرات عن طريق الحقن لشخص مصاب.

ويمكن أن ينتقل من الأم إلى الجنين أثناء الولادة أو من أحد أفراد الأسرة إلى الرضيع فى مرحلة الطفولة المبكّرة، وفى حالات نادرة يمكن أن ينتقل عن طريق ممارسة الجنس دون وقاية.

-3 التهاب الكبد Cوهو النوع الأكثر شيوعا حيث ينتقل عن طريق نقل الدم الملوّث بالفيروس ومنتجات الدم الملوّثة به، ويمكن أن ينتقل عن طريق إستعمال معدات الحقن الملوّثة، ويمكن أن ينتقل الفيروس أيضاً من خلال الإتصال الجنسى ولكن ذلك الإنتقال أقل شيوعا .

 -4التهاب الكبد Dوينتقل هذا النوع عن طريق نقل الدم الملوّث بالفيروس أو عن طريق الاتصال الجنسى، ويؤثر فقط على الأشخاص المصابين بفيروس إلتهاب الكبد ،B ليكون قادرا على البقاء على قيد الحياة فى الجسم، والإصابة طويلة الأمد من هذا النوع من إلتهاب الكبد يمكن أن تؤدى إلى مشاكل خطيرة مثل تليف الكبد .

-5 التهاب الكبد Eيصيب الشخص نتيجة تناول طعام أو شراب ملوث ببراز شخص مصاب، و يعتبر هذا النوع من إلتهاب الكبد من العدوى الخفيفة وقصيرة الأجل، ولا تتطلب أى علاج لكنها قد تصبح مزمنة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة أو الأشخاص الذين قاموا بزراعة الأعضاء.

وماهى طرق الوقاية من الإلتهاب الكبدى الفيروسى؟
 

الوقاية بشكل عام من الإصابة بالتهاب الكبد بكافة أنواعه بالإبتعاد عن الأطعمة الملوثة والمكشوفة والأطعمة مجهولة المصدر، وأيضا الإبتعاد عن تعاطى المخدرات، خصوصا التى تؤخذ عن طريق الحقن، كما أنه يجب على العاملين فى القطاعات الصحية والأشخاص الذين يسافرون إلى البلدان النامية أخذ اللقاحات اللازمة للوقاية من الفيروسات القاتلة .

انت الان تتصفح خبر بعنوان س و ج.. كل ماتريد معرفته عن أمراض الكبد وطرق والوقاية منها ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا اليوم السابع

قد تقرأ أيضا