الارشيف / أسواق / إقتصاد / مصر العربية

7 أسباب وراء ارتفاع البورصة المصرية لمستوى تاريخي 

أرجع خبراء ومحللي أسواق المال، أسباب ارتفاع البورصة المصرية قرب مستوى تاريخي جديد إلى مجموعة من الأسباب أبرزها، اتجاه الأجانب للشراء فى مختلف الأسهم وليس القيادية فقط، التقارير الدولية الإيجابية عن المؤشرات الاقتصادية فى مصر، فضلا عن تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة فى اجتماعه الأخير، الذى أدى إلى ضخ سيولة جديدة في السوق.


وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 على ارتفاع بنسبة 0.64% في ختام تداولات جلسة اليوم الأحد، ليستقر عند مستوى 13976.8 نقطة، مقتربًا من اختراق مستوى 14000 نقطة، وصعد مؤشر Egx20 المحاكي لصناديق الاستثمار بنسبة 0.93% مستقرًا عند مستوى 12830.2 نقطة.


وارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.92% ليستقر عند مستوى 780.7 نقطة، كما صعد مؤشرEGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 1.04% ليستقر عند مستوى 1741.7 نقطة.


4 أسباب 
نجلاء فتوح، خبيرة أسواق المال، قالت إن إغلاق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية قرب مستوى تاريخي جديد، كان متوقعا بعد عدة جلسات إيجابية خلال الأسبوع الماضي.


وأضافت فتوح، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن هناك مجموعة من الأسباب أدت إلى هذه الارتفاع التاريخي أبرزها، استقرار الأحداث السياسية والاقتصادية، اتجاه الأجانب للشراء فى مختلف الأسهم وليس القيادية فقط، التقارير الدولية الإيجابية عن المؤشرات الاقتصادية فى مصر، وتنظيم مصر واشتراكها فى مجموعة من المؤتمرات الدولية.


وأوضحت خبيرة أسواق المال، أن التغير فى ارتفاع المؤشر هذه المرة هو أن الأسهم القيادية لم ترتفع ولم تقد البورصة للارتفاع مثلما يحدث فى كل مرة كسهم cib أو طلعت مصطفى، وإنما الأسهم العادية هى التى قادت البورصة للارتفاع مثل شركات قطاع الكيماويات والأغذية.


وسجل السوق قيم تداولات بلغت 924.8 مليون جنيه، من خلال تداول 333.9 مليون سهم، بتنفيذ 30.2 ألف عملية بيع وشراء، بعد أن تم التداول على أسهم 185 شركة مقيدة، ارتفع منها 98 سهمًا، وتراجعت أسعار 61 سهمًا، في حين لم تتغير أسعار 26 سهمًا أخرين، ليستقر رأس المال السوقي عند مستوى 756.3 مليار جنيه، مكتسبًا نحو 7.7 ملياؤ جنيه خلال الجلسة.


واتجه صافي تعاملات المصريين وحده نحو البيع بصافي 4.1 مليون جنيه بنسبة استحواذ 82.4% من التعاملات، فيما اتجهت تعاملات العرب والأجانب نحو الشراء، بصافي 2.8 مليون جنيه و1.3 مليون جنيه على التوالي، بنسبة استحواذ 7.9%، و9.7% من عمليات البيع والشراء على الأسهم.


تثبيت الفائدة والتقارير الاقتصادية الدولية
سمير رؤوف، خبير أسواق المال، قال إن ارتفاع البورصة جاء نتيجة مجموعة من الأسباب منها تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة فى اجتماعه الأخير، الذى أدى إلى ضخ سيولة جديدة في السوق.


وأضاف رؤوف فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن من ضمن الأسباب أيضا بعض الأخبار الجيدة عن الشركات المدرجة في البورصة المصرية سواء تقسيم الشركات أوفصل الأنشطة وزيادة رؤوس الأموال وزيادة معدلات القطاعات الاقتصادية، فضلا عن نتائج عودة السياحة نسبيا.


وأوضح خبير أسواق المال، أن تقدم مصر15 مركز في مؤشرات التنافسية العالمية لعام 2017 -2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس ليصبح من 115 إلي 100 يعتبر أيضا من ضمن الأسباب.


وقام الأفراد بتنفيذ 77% من التداولات متجهين نحو البيع، باستثناء الأفراد العرب الذين فضلوا الشراء بصافي 3.5 مليون جنيه، ونفذت المؤسسات 23% من التعاملات، متجهين نحو الشراء، باستثناء المؤسسات العربية التي فضلت البيع بصافي 675.2 ألف جنيه، فيما سجلت المؤسسات المصرية والأجنبية صافي مشتريات 15.4 مليون جنيه و8.9 مليون جنيه على التوالي.

انت الان تتصفح خبر بعنوان 7 أسباب وراء ارتفاع البورصة المصرية لمستوى تاريخي  ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

قد تقرأ أيضا