أسواق / إقتصاد / بوابة الشروق

بورصة الكويت تدخل مؤشر FTSE للأسواق الناشئة الثانوية فى سبتمبر المقبل وتأجيل السعودية

أعلنت «فوتسى راسل» فى مراجعتها السنوية لعام 2017 لتصنيف أسواق الأسهم الدولية، أنها قررت تأجيل ضم السوق السعودية إلى مرتبة الأسواق الناشئة الثانوية، وضم السوق الكويتية إلى مؤشر الأسواق الناشئة الصاعدة فى سبتمبر المقبل.

ومؤشر فوتسى للأسواق الناشئة، هو مؤشر أطلق فى عام 2000، وهو مبنى على القيمة السوقية للشركات المدرجة ضمنه مع تعديله لاحتساب نسبة الأسهم الحرة لهذه الشركات. ويهدف المؤشر لقياس أداء الشركات ذات القيم السوقية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة فى دول الأسواق الناشئة حول العالم مع التأكد بأن هذه الشركات قابلة للتداول وعليها سيولة فى أسواقها.

ويشمل مؤشر فوتسى للأسواق الناشئة تحت مظلته مؤشر الأسواق الناشئة المتقدمة ومؤشر الأسواق الناشئة الثانوية.
وأضافت «فوتسى راسل» فى بيان أصدرته أن السوق السعودية شهدت تحسنا فى إنجاز متطلبات الانضمام لمؤشر الأسواق الناشئة، غير أنه لايزال يوجد بعض التحفظ من ناحية نموذج الحفظ المستقل، مشيرة إلى أنه سيعاد تقييم انضمام السوق السعودية خلال شهر مارس 2018.

وتعتبر السوق الكويتية رابع سوق عربية تنضم للمؤشرات بعد كل من أسواق الإمارات ومصر وقطر.

ومن المتوقع أن يجذب هذا الانضمام 750 مليون دولار إلى سوق الكويت، وثلاثة مليارات وخمسمائة مليون دولار للسوق السعودية فى حالة الانضمام.

وقالت الشركة إنها ستواصل إطلاق مؤشرات فرعية محلية وإقليمية وعالمية، لمساعدة المستثمرين المحليين والدوليين الراغبين فى البحث المبكر عن فرص الاستثمار بسوق الأسهم السعودية، مؤكدة ثقتها بما يشهده السوق السعودى من تحسن فى إنجاز متطلبات الانضمام لمؤشر الأسواق الناشئة.

وأعلنت «فوتسى راسل» فى مراجعتها السنوية أيضا ضم سوق بولندا. كما قالت الشركة إن أسهما فى سوق الصين تظل على قائمة المراقبة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان بورصة الكويت تدخل مؤشر FTSE للأسواق الناشئة الثانوية فى سبتمبر المقبل وتأجيل السعودية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا