أسواق / إقتصاد / المصرى اليوم

مصادر: احتفالات إنتاج «ظهر» ستتغير بعودة السفير الإيطالى

توقعت مصادر مطلعة تغيير الاستعدادات للاحتفال بظهور أول إنتاج من المرحلة الأولى لحقل «ظهر»، وهو الأكبر على مستوى البحر المتوسط قبل نهاية العام الجارى، بعد عودة السفير الإيطالى إلى القاهرة من جديد، أمس، ما يتيح فرصة لتفكير مشترك فى كيفية جعل هذا الحدث بمثابة تدشين جديد للعلاقات الاقتصادية ما بين مصر وإيطاليا، فى أعقاب الأزمة التى شهدتها علاقات البلدين إثر مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى.

وقالت المصادر إنه من المحتمل رفع التمثيل فى الاحتفال للتعبير عما يمثله بدء الإنتاج من أهمية لدى مصر واحتياجاتها الغازية من ناحية، وفى علاقة مصر بإيطاليا التى يعد هذا المشروع الأكبر على الإطلاق فى تاريخ استثماراتها فى مصر.

كان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أكد من قبل أن وضع الحقل على خريطة الإنتاج سيسهم إيجابيا إلى جانب الحقول الأخرى المكتشفة والموضوعة قيد التنمية، فى استمرار نجاح الدولة فى توفير الغاز الطبيعى للسوق المحلية بمختلف قطاعاتها، وتقليل فاتورة الاستيراد.

ويضم حقل ظهر الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى أغسطس 2015، احتياطيات تصل لنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى، ومن المقرر طبقا لخطة وزارة البترول أن يسهم إنتاج الحقل فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز عام 2019، ووقف الاستيراد والتحول إلى التصدير من خلال إتمام مشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة.

فى سياق متصل، وقعت شركة بيكر هيوز جى إى، تنفيذ الخدمات البحرية المتكاملة للمرحلة الثانية من تنمية حقل ظهر للغاز الطبيعى، مع شركة بتروبل القائمة بالعمليات فى الحقل، ما يعكس الاهتمام بسرعة إتمام عمليات تنمية الحقل لتحقيق الاكتفاء الذاتى وحل مشكلات استيراد الغاز وتقليل تكلفة الاستيراد.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

انت الان تتصفح خبر بعنوان مصادر: احتفالات إنتاج «ظهر» ستتغير بعودة السفير الإيطالى ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

قد تقرأ أيضا