الارشيف / أسواق / إقتصاد / الجزيرة نت

خدمات النقل الذكية تنافس التاكسي الأصفر بالأردن

  • 1/2
  • 2/2

فقد منحت هيئة تنظيم قطاع النقل البري الأردنية الشهر الماضي تراخيص مؤقتة لـ19 شركة من شركات النقل عبر التطبيقات الذكية للعمل وفقا للتعليمات والشروط الخاصة بنقل الركاب في الأردن.

وحتى وقت قريب كانت كل شركات النقل الذكية تمارس أعمالها في المملكة بدون ترخيص، مما كان يعرض السائقين لمخالفات من شرطة السير لتجاوزهم تعليمات النقل الخاص.

التراخيص المؤقتة
وقالت المتحدثة باسم هيئة تنظيم قطاع النقل البري عبلة أبو وشاح إن الهيئة أمهلت تلك الشركات ستة أشهر لتصويب أوضاعها والالتزام بالشروط والتعليمات التي تنظم عملها، وهي مدة التراخيص المؤقتة.

وأضافت المتحدثة أن الهيئة ستتوقف عن منح التراخيص لأي شركات جديدة في هذا القطاع في حال إشباعه.

وأتاحت الهيئة أمام مكاتب التاكسي التقليدية خيار الدخول في الخدمات التي تقدمها التطبيقات الذكية، لتشجيع المنافسة واستعادة ثقة المستخدمين في وسائل النقل التقليدية.

لكن سائقي التاكسي التقليدي يعارضون دخول هذه الشركات الحديثة إلى السوق. ويقول علاء الصبيحي -وهو صاحب مكتب تاكسي في الأردن- إن التطبيقات الذكية ستضيّق على وسائل النقل التقليدية.

شعار شركة "كريم" التي تقدم خدمات النقل عبر تطبيقها الإلكتروني في دول عديدة (رويترز)

المكاتب التقليدية
ويوضح الصبيحي أن "المكتب التقليدي يدفع رسوما سنوية عن كل تاكسي يملكه لصالح الدولة.. هذا الأمر غير موجود في السيارات الخاصة بالنقل على غرار أوبر وكريم، وبالتالي ستكون أجرة النقل فيها أقل".

وأضاف أنه "حتى خيار الانضمام لشركات التطبيقات الذكية سيكون مجحفا، لأن جزءا من دخل التاكسي سيذهب لشركة التطبيق الذكي، وجزءا آخر للحكومة كرسوم سنوية.. ماذا سيتبقى للسائق والمكتب التقليدي؟".

وتتيح هذه التطبيقات الحديثة -مثل أوبر وكريم- لكل من لديه مركبة خاصة تفي بالمواصفات المحددة أن يعمل في نقل الركاب دون أن يتحمل الرسوم السنوية المفروضة على مكاتب التاكسي التقليدية.

ولا تزال توجد نقاط خلافية بين السلطات الأردنية وشركات النقل عبر التطبيقات، من بينها مقدار الرسوم السنوية التي يتعين أن تدفعها هذه الشركات حتى تعمل في إطار قانوني.

وقال كريم الزيناتي مدير العمليات لمنطقة بلاد الشام في شركة كريم إنه "لم يتم الاتفاق بعد على الصيغة النهائية لدفع الرسوم وبدل الاستثمار، في وقت يعد فيه قطاع النقل في الأردن معفى من الضرائب".

وأضاف أن "خدمة النقل عبر التطبيقات لاقت رواجا كبيرا من المستخدمين الذين كانت لهم تجارب سيئة في السابق مع التاكسي العادي.. أسعار الخدمة التي نقدمها منصفة سواء للراكب أو للسائق الذي يعمل ضمن منظومة الشركة".

من جهته، قال المدير العالم لشركة "أوبر الأردن" حمدي الطباع إن الخطوة التالية هي ترخيص السائقين بعدما أصبحت الشركات نفسها تعمل بشكل قانوني في الأردن، إذ إن السائقين يسجلون لدى الشركات من خلال التطبيق.

انت الان تتصفح خبر بعنوان خدمات النقل الذكية تنافس التاكسي الأصفر بالأردن ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

قد تقرأ أيضا