«الوكيل» يطالب بتنمية الاستثمارات الأفريقية المشتركة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

شدد أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية الإفريقية والمتوسطية، على ضرورة العمل لتنمية الاستثمارات المشتركة بقارة إفريقيا، خاصة في قطاعات الزراعة والطاقة الجديدة والمتجددة، والصناعات التحويلية لزيادة القيمة المضافة.

وقال الوكيل، خلال افتتاحه ملتقى «إفريقيا الواعدة.. فرص وتحديات» بمقر الغرفة التجارية بالإسكندرية، أمس، إن الاتحاد بادر بمد جسور التعاون مع التكتلات العالمية، وكان أولها في بكين بحضور رئيس الصين، حيث تم إنشاء الغرفة الإفريقية الصينية، وتلتها الغرفة اليابانية ثم الكورية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم العربية، والأورومتوسطية الشهر الماضي، بهدف تنمية التبادل التجاري والاستثماري، وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية بالقارة الإفريقية.

وأوضح أن الأرقام تشير إلى الفرص الواعدة في التجارة والاستثمار بإفريقيا، لاسيما مع ارتفاع القوى الشرائية للطبقة المتوسطة هناك، وتستحوذ على 60% من الأراضى الصالحة للزراعة، ونصف مخزون العالم من الثروات الطبيعية ومنها البلاتينيوم والكوبالت والماس، و11% من البترول، و6% من الغاز، و4% من الفحم، والأهم صادراتها الصناعية التي تضاعفت في العقد الماضي.

وتابع أنه آن الأوان للعمل سويًا على تنمية التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، خاصة بعد تطوير مناخ أداء الأعمال ببنية تشريعية وإجرائية مستحدثة وجاذبة، مدعومة بالبنية التحتية الحديثة اللازمة وهذا يستدعى تنمية قطاع النقل واللوجيستيات أولا، باستكمال مشروعات مثل طريق سفاجا نادجامينا بتشاد، ليرتبط بمحور نادجامينا داكار لنربط البحر الأحمر بالمحيط الأطلسى مرورا بأسواق الدول الحبيسة بوسط أفريقيا، والذى يتعامد مع محور الإسكندرية- كيب تاون، ويتكامل مع سكك حديد مومباسا- نيروبى، ولاجوس- كالابار، ويربط الموانئ المحورية بظهير صناعى لوجيستى، مثل محور قناة السويس، لتسهيل التبادل التجارى.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «الوكيل» يطالب بتنمية الاستثمارات الأفريقية المشتركة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق