«فيتش»: 224 مليار دولار أرباح «أرامكو» السعودية خلال 2018

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أعلنت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتمانى أن «أرامكو» السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، حققت أرباحًا بقيمة 224 مليار دولار، العام الماضى، قبل اقتطاع الضرائب، بعد أن فتحت حساباتها لأول مرّة في التاريخ منذ تأميمها قبل 40 عامًا.

ومنحت الوكالة العالمية عملاق النفط السعودى أول تصنيف وهو «A +»، بينما تستعد الشركة لإصدار سندات بقيمة مليارات الدولارات لتمويل شراء 70% من أسهم شركة البتروكيماويات السعودية الضخمة «سابك».

ومنحت الوكالة تصنيف «A +» لـ«أرامكو»، واستنادًا إلى مواردها المالية ومخزونها الضخم من المواد الهيدروكربونية وتكلفة الإنتاج المنخفضة، فإن تصنيفها بمفردها كان سيكون «A A+»، وهو أعلى تصنيف، على نفس درجة شركات النفط العالمية.

وتوقعت الوكالة في تقريرها الصادر، أمس، أن تقوم «أرامكو» التي تملك تدفقات مالية كبيرة ومستويات منخفضة من الديون بتمويل الجزء الأكبر من قيمة الاستحواذ على «سابك» نقدًا، مضيفة: «الشركة السعودية هي أكبر منتج للنفط عالميًا من حيث الحجم، وفى 2018 بلغ متوسط إنتاجها من السوائل والهيدروكربون إجمالًا 11.6 مليون و13.6 مليون برميل من المكافئ النفطى يوميًا، على الترتيب، وهو ما يفوق بكثير إنتاج المنبع للمنتجين العالميين والإقليميين المتكاملين مثل أدنوك الإماراتية وتوتال الفرنسية وبريتش بتروليوم ورويال داتش شيل». وتقدر «أرامكو» احتياطات النفط المثبتة بـ227 مليار برميل، واحتياطاتها من الهيدروكربون بـ257 مليار برميل من المكافئ النفطى، ما يكفى لأكثر من نصف قرن، وهو مستوى عال ومريح بحسب الوكالة. وستقدم الوكالة تصنيفَا نهائيًا على السندات المتوقع إصدارها من «أرامكو» فقط بعد حصولها على الوثائق النهائية التي تحتوى على قيمة الإصدار، وتوقعت ارتفاع ديون الشركة السعودية من نحو 15 مليار دولار حاليًا إلى 35 مليارًا بحلول 2021.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «فيتش»: 224 مليار دولار أرباح «أرامكو» السعودية خلال 2018 ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق