أستاذ اقتصاد توضح أهمية منتدى «الاستثمار في إفريقيا 2018» لمصر

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ ورئيس الاقتصاد بجامعة عين شمس، عن أهمية منتدى الاستثمار إفريقيا 2018 لمصر، موضحة أن هناك علاقة قوية بين الاستثمارات والتجارة في إفريقيا التي تزخر بالإمكانيات البشرية والثروة المعدنية الهائلة.

وأضافت في تصريحات لفضائية «دي إم سي»، اليوم الجمعة، أن دول العالم تتهافت على الاستثمار في القارة الإفريقية، ومنها الصين التي نجحت في حجز مكان لها، لاستيراد المواد الخام وتصنيعها وإعادتها داخل القارة مرة أخرى، لافتة إلى أهمية المنتدى لمصر على المستوى الاقتصادي، بالإضافة إلى تحقيق التكامل مع دول القارة بالتزامن مع رئاستها للاتحاد الإفريقي العام المقبل.

وأكدت على أهمية ترجمة المؤتمرات في الدول النامية ووضعها في إطار مؤسسي؛ لزيادة فرص العمل والتصنيع، والقيمة المضافة، متابعًا: «حتى في دخول الشركات متعددة الجنسيات مجال الاستثمارات، لازم نعرف عايزنها تدخل ليه، وإيه الأهمية من ده؟».

وأشارت إلى ضرورة إنشاء منطقة تجارة حرة، وإزالة الحواجز الجمركية بين الدول المشاركة في التكتلات الاقتصادية الإفريقية، للتحفيز على الإنتاج والتكامل بين هذه الدول، معقبة: «المنتدى يساهم في تعزيز الاستثمار، لما نقيس التكامل فى القارة الإفريقية هنلاقيه ضعيف،و أهم مؤشر لقياس نجاح التكتلات الاقتصادية هي حجم التجارة البينية، التى لا تتعدى 10% في القارة».

وتنطلق فعاليات منتدى الاستثمار إفريقيا 2018 الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، يومى 8، 9 ديسمبر الحالي فى شرم الشيخ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحضور نحو عشرة رؤساء أفارقة وأكثر من 60 متحدثا دوليا، وعدد من رؤساء حكومات ووزراء من مختلف الدول الافريقية، ونحو 2000 شخص من ممثلين عن شركاء مصر فى التنمية، ورجال الاعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الاعمال من المصريين والأفارقة وجميع أنحاء العالم.

انت الان تتصفح خبر بعنوان أستاذ اقتصاد توضح أهمية منتدى «الاستثمار في إفريقيا 2018» لمصر ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق