فخري الفقي: تحرير الدولار الجمركي للسلع الترفيهية «عادل».. ويجب مراجعته دوريا

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، إن الواردات المصرية ارتفعت هذا العام إلى 65 مليار دولار، بدلًا من 56 مليار دولار العام الماضي، ما يعني عودة المصانع المتوقفة إلى استيراد متطلبات الإنتاج.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الأحد، تعليقًا على تحرير وزارة المالية لسعر الدولار الجمركي لبعض السلع غير الضرورية والترفيهية، بأنه ليس من العدل مساواة السلع الأساسية كالقمح والزيت والسكر والسلع الأخرى الضرورية للمواطن، بالأخرى غير الضرورية والترفيهية، ومعاملتهم جميعًا بسعر صرف مدعم وهو 16 جنيهًا للدولار الواحد.

وذكر أن المعاملة الجمركية بسعر السوق الحر للسلع غير الضرورية أو التي يحتاجها المواطن المقتدر وغير ضرورية للإنسان البسيط، يهدف لتخفيف الضغط على الدولار وتشجيع الصناعات التجميعية والوطنية على النمو، بالإضافة إلى زيادة الحصيلة الجمركية لتحفيف العبء على موازنة الدولة.

وأوضح أن هذه الخطوة ستزيد أسعار السلع غير الضرورية ما بين 3 إلى 10%، ما يعني قدرة الإنسان المقتدر ماديًا على تحملها، متابعًا: «هذه سلع لا تمس الأكل والشرب، وهي غير ضرورية».

وطالب بمراجعة هذه الأسعار بشكل دوري من قبل وزارة المالية، لأن ما نعتبره ترفيهي بالأمس قد يصبح ضروريًا اليوم، بالإضافة إلى سلع الأجهزة الرقمية، التي قد تهم الطلبة وهي مدرجة ضمن السلع الترفيهية.

وكانت وزارة المالية، بدأت أمس السبت، بتطبيق قرار رفع سعر الدولار الجمركي على عدد من السلع والمنتجات غير الضرورية والترفيهية، وحددت سعره بـ 17.9737 جنيه للدولار الواحد، ولمدة شهر واحد.

انت الان تتصفح خبر بعنوان فخري الفقي: تحرير الدولار الجمركي للسلع الترفيهية «عادل».. ويجب مراجعته دوريا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق