50 % نمواً متوقعاً فى قطاع المواد العازلة خلال عامين

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

توقع الدكتور كمال الدسوقى، نائب رئيس غرفة مواد البناء، رئيس شعبة المواد العازلة باتحاد الصناعات، أن يشهد قطاع المواد العازلة نمواً كبيراً خلال عامين قد يصل إلى 50% حتى 2020، وهو ما يتطلب ضخ مزيد من الاستثمارات الجديدة تتجاوز 2 مليار جنيه.

وقال الدسوقى، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم الاقتصادى»، إن إجمالى عدد المصانع الحالية 100 مصنع، ما بين عزل حرارى ورطوبة وصوت، باستثمارات تتجاوز 5 مليارات جنيه، وأن الشعبة اتفقت مع مركز تحديث الصناعة على إعداد أول استراتيجية لقطاع المواد العازلة فى مصر 2030، ويتم الانتهاء منها خلال 6 أشهر، وتستهدف الاستراتيجية رصد فرص النمو المتاحة للقطاع ونقاط الضعف والقوة والأسواق المستهدفة عالمياً ومدى قدرة الشركات المصرية على المنافسة فيها.

وأضاف أن هذه الصناعة واعدة لأنها تعتمد على مكونات محلية بنسبة 100% مثل الرمل والبتومين والبازلت، بما يجعل تكلفة إنتاجها منافسة، وتعتمد الانطلاقة الحقيقية لهذه الصناعة على استقدام التكنولوجيا المتقدمة.

وأوضح الدسوقى أن صادرات القطاع ارتفعت خلال العام الماضى لتسجل 350 مليون دولار، متوقعا أن تشهد نموا بنهاية العام الحالى، وتابع أن المصانع المصرية تغطى كامل احتياجات السوق المحلية، وأنه لا توجد أى واردات من الخارج دخلت إلى السوق رغم الطفرة التى حدثت فى الطلب خلال السنوات الأخيرة بسبب نمو القطاع العقارى والسياحى ومشروعات البنية التحتية، مضيفا أن أغلب المصانع تعمل حاليا بكامل طاقاتها الإنتاجية.

وأشار إلى أن من أبرز الأسواق التصديرية الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وعددا من الدول الأفريقية، وكشف عن اتجاه عدد من المصانع الكبرى المحلية لدراسة فتح مصانع فى المغرب لخدمة السوق الأوروبية وفى إثيوبيا لخدمة السوق الأفريقية.

وأوضح الدسوقى أن قطاع المواد العازلة لا يعانى من مشكلات ضخمة تخصه، ولكنه جزء من معاناة الصناعة كلها من حيث فرض ضرائب ورسوم على خطوط الإنتاج، وندرة الأراضى الصناعية والمبالغة فى تسعيرها، وصعوبة التخصيص، حيث ارتفعت متوسطات أسعار الأراضى فى أكتوبر والعاشر ما بين 2500 و3000 جنيه، بسبب نقص المعروض وهو ما لا يساعد على تلبية احتياجات الصناعة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان 50 % نمواً متوقعاً فى قطاع المواد العازلة خلال عامين ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق