600 جنيه صعودا فى طن السكر بسبب الزيادات العالمية

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صناعة الحبوب: ارتفاع أسعار الأرز محليا رغم الانخفاض العالمى
كشف التقرير الشهرى لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، حول أسعار السلع الغذائية، عن ارتفاع السكر وانخفاض الأرز عالميا، لافتا إلى أن أسعار السكر الأبيض ارتفعت فى شهر أكتوبر 34 دولارا للطن ليصل إلى 360 دولارا مقابل 326 دولارا فى سبتمبر الماضى، وتوقع التقرير أن يرتفع 29 دولارا فى ديسمبر المقبل ليصل إلى 389 دولارا.
كما ارتفعت أسعار السكر الخام 52 دولارا فى أكتوبر لتصل إلى 289 دولارا للطن مقابل 237 دولارا فى سبتمبر، متوقعا أن يستأنف السكر الخام التراجع فى نوفمبر لـ238 دولارا للطن.
قال حسن الفندى، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات: إن ارتفاع أسعار السكر عالميا خلال أكتوبر أثر على السوق المحلية بشكل كبير حيث ارتفع سعر الطن بنحو 600 جنيه، ليبلغ سعر طن السكر الأبيض نحو 7800 جنيه من المصنع بعدما كان يبلغ 7200 ويصل إلى المستهلك بنحو 8.5 جنيه.
وبحسب الفندى، فى تصريحات لـ«الشروق»، فإن حجم إنتاج السكر المحلى يبلغ 2.2 مليون طن، تستهلك مصر سنويا ما يقرب من 3.2 مليون طن، «مما يدفعنا لاستيراد نحو مليون طن سكر خام سنويا من أوروبا والبرازيل والهند لسد العجز»، لافتا إلى وجود مخزون أقل بقليل من مليون ونصف طن يكفى الاستهلاك خلال الفترة القادمة حتى شهر مارس المقبل.
من جهته، قال حسن كامل، رئيس مجلس إدارة شركة النوبارية للسكر: إن أسعار السكر ارتفعت عالميا، لتصل إلى ما يعادل 8000 جنيه، بينما وصل السكر محليا إلى 7600 جنيه، متوقعا مع استمرار ارتفاع سعر الطن عالميا مع ثابت المحلى أن يفتح باب التصدير أمام التجار خاصة مع إلغاء رسم الصادر.
وأضاف كامل أن ذلك الارتفاع لن يؤثرعلى سعر الكيلو للمستهلك والذى بلغ 9 جنيهات، كما أن المحصول الجديد مع الانتاج الفائض من العام الماضى يكفى لنهاية عام 2019.
وأضاف التقرير الشهرى للغرفة، أن أسعار القمح انخفضت عالميا دولارا واحدا، لتصل إلى 194 دولارا للطن فى أكتوبر مقارنة بـ195 دولارا فى سبتمبر الماضى، مشيرا إلى ارتفاع أسعار الذرة الصفراء عالميا 6 دولارات للطن فى أكتوبر لتصل إلى 145 دولارا للطن مقابل 139 دولارا فى سبتمبر الماضى، متوقعا ارتفاع أسعار الشعير عالميا 32 دولارا للطن فى ديسمبر المقبل، لتصل إلى 151 دولارا للطن مقارنة بـ119 دولارا فى سبتمبر الماضى.
وانخفضت أسعار الأرز كسر 5%، نحو 3 دولارات للطن فى سبتمبر الماضى لتصل إلى 402 دولار للطن مقابل 405 دولارات فى أغسطس.
وذكر التقرير أن أسعار الأرز كسر 25% انخفضت 3 دولارات للطن لتصل إلى 390 دولارا للطن فى سبتمبر، مقارنة بـ393 دولارا فى أغسطس، مضيفا أن الأسعار العالمية للأرز كسر 100% استقرت فى سبتمبر عند 393 دولارا للطن بنفس سعر أغسطس الماضى.
وفيما يتعلق بانخفاض أسعار الأرز عالميا، قال مجدى الوليلى، رئيس المجلس التصديرى بغرفة صناعة الحبوب بالاتحاد، إنه على الرغم من انخفاض أسعار الأرز عالميا حسب التقرير، إلا أن الأرز بمصر ارتفع بشكل ملحوظ بسبب انخفاض العرض ونقص الكميات عكس ما تم الترويج له.
وأضاف فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الارتفاع يرجع لسبب آخر، وهو شعور الفلاح بأن المحصول يقل من السوق وبالتالى قام البعض بتخبئته، متوقعا ارتفاع أسعار الأرز بسبب عدم وجود بيانات كافية عن استراتيجية واضحة للسلعة وقت الوفرة والندرة.
بينما انخفضت أسعار زيت النخيل 9 دولارات للطن ليصل إلى 588 دولارا فى أكتوبر مقابل 597 دولارا فى سبتمبر الماضى، وارتفعت أسعار زيت الصويا 22 دولارا للطن فى أكتوبر ليصل إلى 641 دولارا مقارنة بـ619 دولارا فى سبتمبر، بينما ارتفعت أسعار زيت عباد الشمس عالميا 12 دولارا للطن لتصل إلى 802 دولار فى إبريل مقابل 790 دولارا فى مارس الماضى.
واستقرت أسعار اللحم البقرى عند 3.9 دولار للكيلو جرام فى سبتمبر مقارنة بأغسطس الماضى.
وهبطت أسعار الدواجن عالميا لتسجل فى سبتمبر 2030 دولارا للطن مقارنة بـ 2250 دولارا للطن فى أغسطس السابق له.

انت الان تتصفح خبر بعنوان 600 جنيه صعودا فى طن السكر بسبب الزيادات العالمية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق