جدل حول تأجيل «الطروحات» الحكومية فى البورصة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تباينت آراء واتجاهات خبراء سوق المال حول قرار إعلان اللجنة الوزارية المسؤولة عن برنامج الطروحات الحكومية تأجيل تنفيذ طرح حصة إضافية تبلغ 4.5% من أسهم شركة «الشرقية للدخان»، بسبب الهبوط الحاد الذى تعرضت له البورصة، خلال الشهر الماضى، ولم تتعاف منه حتى الآن، حيث يرى البعض أنه قرار صائب ويصب فى مصلحة الشركات المطروحة، بينما يشير آخرون إلى أن التأجيل يضر بالسوق.

وقال أحمد سمير، المحلل المالى، إن قرار تأجيل الطرح كان متوقعا فى ظل الهبوط المسيطر على السوق مؤخرا وشح السيولة، ما يؤثر على سعر الأسهم المطروحة بشكل سلبى، حيث انخفض متوسط سعر سهم الشرقية للدخان عن قيمته العادلة بفارق كبير، ما يؤدى إلى انخفاض حصيلة الطرح المستهدفة، والبالغة 3 مليارات جنيه.

وكانت الحكومة تسعى لطرح حصة إضافية من شركة الشرقية للدخان، فى أكتوبر الجارى، على أن يتم تسعير السهم وفقًا لمتوسط سعر التداول خلال الشهر الأخير قبل موعد الطرح، بجانب إضافة 10% للسعر أو خصم تلك النسبة منه. على جانب آخر، يرى محمد عبد الرحمن، خبير أسواق المال، أن قرار التأجيل يهز ثقة المستثمرين فى السوق، ويمكن أن يؤدى إلى استمرار حالة الهبوط المسيطرة عليه، لأن عددا كبيرا من المستثمرين ينتظرون تلك الطروحات على أمل أن تؤدى إلى انتعاش السوق، وكان على الحكومة أن تعمل على الترويج جيدا لهذه الطروحات جذب المستثمرين وطرحها بأسعار مشجعة.

وأرجعت لجنة الطروحات قرار التأجيل إلى التطورات الأخيرة التى تشهدها أسواق المال العالمية ووجود تقلبات وانخفاض فى أسواق المال العالمية والإقليمية، وأهمها تزايد سياسات الحماية المتبعة والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين والصعوبات التى تواجه عدد كبير من الأسواق الناشئة فى ضوء ارتفاع أسعار الفائدة على سندات الخزانة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية.

وتباينت مؤشرات البورصة فى تعاملات أمس، بدافع من مشتريات المستثمرين المصريين، بداية تداولات الأسبوع، وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة 3.5 مليار جنيه، مغلقا عند 763.4 مليار جنيه.

انخفض المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX30 بنحو 0.88%، ليبلغ مستوى 13524 نقطة، ومالت مؤشرات السوق الثانوية للارتفاع.

انت الان تتصفح خبر بعنوان جدل حول تأجيل «الطروحات» الحكومية فى البورصة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق