«إينى الإيطالية» تحفر بئرى 12 و13 بحقل ظهر

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مصدر: الانتهاء من حفر البئرين الجديدتين خلال شهر

 بدأت شركة شركة إينى الإيطالية، حفر بئرى 12 و13 من حقل ظهر بمنطقة امتياز شروق، ليرتفع بذلك إجمالى عدد الآبار المحفورة فى الحقل عامة إلى 13 بئرا، وفقا لمصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس.
وتوقع المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، الانتهاء من حفر البئرين الجديدتين خلال شهر من الآن، مضيفا أن «الشركة ستبدأ تقييم الإنتاج المستخرج من الحقل لتحديد عدد الآبار الجديدة التى تعتزم الشركة حفرها خلال المرحلة الثانية من المشروع».
وكانت شركة إينى الإيطالية للنفط، أعلنت بنهاية أغسطس من عام 2015، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط فى حقل ظهر بمنطقة امتياز «شروق» بالمياه الاقتصادية المصرية (تلى المياه الإقليمية).
وأشارت المعلومات السيزمية الخاصة بحقل شروق، إلى أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل نحو 5.5 مليار برميل مكافئ)، ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.
وبسحب المصدر، فإن الشركة تسعى لزيادة عدد الآبار المحفورة فى الحقل، بهدف التعجيل ورفع معدلات انتاج الغاز الطبيعى ليتجاوز نحو 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا خلال العام القادم.
وكان مصطفى عريفة، مدير حقل ظهر، التابع لشركة بترول بلاعيم «بتروبل»، قال إن الشركة تعمل حاليا على حفر نحو 12 بئرا ليصل عددها إلى 20 بئرا تساهم فى زيادة الإنتاج من 2.7 مليار قدم مكعب مستهدفة يوميا العام المقبل إلى 3 مليارات قدم مكعب.
ومن المخطط أن تصل استثمارات المشروع إلى 12 مليار دولار، وتم إنفاق نحو 7.7 مليار دولار منها حتى الآن، على أن ترتفع على مدى المشروع لتصل إلى 16 مليار دولار.
وبدأ الإنتاج المبكر لحقل ظهر ديسمبر من العام الماضى بنحو ٣٥٠ مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، زادت بشكل متتابع حتى وصلت إلى مليارى قدم مكعب فى سبتمبر الماضى، كما أنتج ٣٥٠٠ برميل من المكثفات، و٢٥ طنا من الكبريت يوميا.
وكان وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا قد أعلن بداية الشهر الحالى، أن مصر توقفت عن استيراد الغاز المسال من الخارج، بعدما تسلمت آخر شحنة مستوردة من الغاز بنهاية سبتمبر الماضى.
وقال الملا: إن مصر حققت الاكتفاء الذاتى من الغاز نتيجة زيادة إنتاج حقل ظهر باضطراد منذ يناير الماضى حتى الآن بنحو ستة أضعاف، حيث زاد من 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى 2 مليار قدم مكعب يوميا، ودخول حقول أخرى إلى الإنتاج، ليصل إجمالى إنتاج مصر من الغاز إلى 6 مليارات قدم مكعب غاز يوميا.
وتابع الوزير أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز يساهم فى توفير الإمدادات لجميع القطاعات الاقتصادية المستهلكة، سواء الكهرباء أو الصناعة والمنازل وغيرها من القطاعات.
وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى بنحو 10% ليصل إلى 6.6 مليار قدم مكعب يوميا بعد زيادة الانتاج من حقل ظهر البحرى، مقابل ستة مليارات قدم مكعب يوميا فى يوليو الماضى.
وبحسب الملا، فان مصر تستهدف زيادة انتاجها من الغاز الطبيعى إلى 6.75 مليار قدم مكعب يوميا بنهاية العام الحالى.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «إينى الإيطالية» تحفر بئرى 12 و13 بحقل ظهر ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق